الجفاف يهدد اقتصاد المغرب

0
39

بعد التأخر الذي عرفه المغرب على مستوى التساقطات المطرية، فإن الفلاحين أبدو استياءهم، ومما لا شك فيه أن هذا التأخر سيكون له انعكاسات سلبية أيضا على مستوى اقتصاد المغرب ، و من المتوقع حسب المندوبية السامية للتخطيط أن النمو الاقتصادي للمملكة سيعرف تراجعا نسبيا خلال سنة 2016.

اقتصاد المغرب

و أضافت المندوبية أن هذه الأزمة في النمو الاقتصادي ستؤثر بالأساس على القطاع الفلاحي الذي يعد ركيزة نمو اقتصاد المغرب ، مما سيؤدي إلى تراجع قيمته المضافة بسبب قلة التساقطات المطرية، و الانخفاض على مستوى المساحات المزروعة، وتتوقع المندوبية أن نسبة النمو لن تفوق 2%، مقارنة مع السنة الماضية.
و بالمقابل سيعرف إنتاج الفواكه و الحوامض تحسنا ملحوظا، بالمقارنة مع إنتاج الحبوب و الخضروات التي ستعرف تراجع بسبب قلة التساقطات المطرية، مما سيلزم الدولة بوضع إجراءات استثنائية مثلا قرار تخفيض رسوم استيراد القمح بسبب الجفاف.
وتتوقع المندوبية أن إنتاج الحبوب خلال الفصل الأول من سنة 2016، سيكون دون المتوسط، مما سيؤزم القطاع الفلاحي، مقارنة مع السنة الماضية، حيث عرف إنتاج الحبوب تزايدا ملحوظا، لكن مع غياب التساقطات المطرية و ارتفاع في أسعار المنتوجات المحلية، حيث ستعرف أسعار الخضر و الفواكه تباين في أثمنتها حسب الجودة، الشيء الذي سيؤثر سلبا على اقتصاد المغرب الذي يرتكز بالأساس على القطاع الفلاحي مما سيربك السوق المغربية من حيث ارتفاع سعر الخضر و ذلك راجع إلى قلة العرض و ارتفاع الطلب.

أما على مستوى القطاعات الأخرى تقول المندوبية، أنه من المرتقب أن يسجل الطلب الخارجي الموجه للمغرب ارتفاعا بنسبة 3%، و أن القطاع الصناعي هو المستفيد الأول من هذا التطور.
من المتوقع أيضا، أن تعرف القطاعات غير الفلاحية تطورا على نفس النهج خلال سنة 2016، في ظل تحسن المبادلات التجارية العالمية، و تقلص أسعار المواد الأولية، و بالتالي ضمان ارتفاع الأنشطة التصديرية للمغرب بالمقارنة مع الواردات.
و ترتقب المندوبية السامية للتخطيط أن تراجع قيمة اليورو مقابل الدولار سيؤثر بشكل سلبي على الصادرات الوطنية نحو منطقة اليورو، في حين سيساهم في ارتفاع قيمة الواردات ، و تقول المندوبية أنه من المتوقع أن يساهم استقرار أسعار النفط في حدود 45 دولار للبرميل في تحسن ميزان المبادلات و تقلص حجم العجز التجاري.

مزيد من المقالات الإخبارية:
دور الذكاء الاقتصادي في تحسين القدرة التنافسية ما بين مقاولات المغرب
تخفيض بنك المغرب توقعات نسبة النمو للعام المقبل
دراسة خطة عمل المكتب الوطني المغربي للسياحة المغربية لسنة 2016

لا تعليقات