طلب خفض نسبة عائدات النفط التي يستخلصها السودان جراء انخفاض الأسعار العالمية للنفط

0
10

أقدمت دولة جنوب السودان على تقديم طلب لحكومة السودان، مفاده تخفيض النسبة التي يتحصلها السودان من عائدات النفط الجنوب نظير استخدام المنشئات النفطية السودانية، حسب ما صرح به وزير خارجية دولة جنوب السودان برنابا مريال بنجامين.
و عزا وزير خارجية جنوب السودان هذا الطلب الذي تقدمت به بلاده إلى حكومة السودان، إلى انخفاض أسعار النفط العالمية، حيث شدد على ضرورة أن يتقاسم البلدين البترول و ذلك لانخفاض أسعار هذا الأخير، قائلا: ” إذا افترضنا أن سعر البترول وصل لـ(20) دولاراً حينها لن يكون هناك شيء ليتم اقتسامه “.

عائدات النفط

هذا و قد عرفت أسعار النفط عالميا انخفاضا متواليا، إذ تدنت مطلع هذا الأسبوع إلى ما دون 36 دولار للبرميل.
و أبدا برنابا مريال بنجامين تفاؤله تجاه هذه المسألة، حيث أشار إلى أن وزيري النفط في الخرطوم يبدلوا كل ما في وسعهم للوصول إلى اتفاق يرضي كلا الجانبين.
و قد أعلن الوزير عقب وصوله الخرطوم من أجل المشاركة في احتفال السودان بأعياد الاستقلال، عن مطلب رئيس دولة الجنوب، يستفسر فيه الرئيس البشير عن إمكانية أن تكون هناك وساطة بين الحكومة السودانية و متمردي قطاع الشمال.

عائدات النفط

و نفى برنابا أي نية لحكومة الجنوب للظفر بزعيم المتمردين رياك مشار ومجموعته عقب اكتمال عودتهم إلى جوبا، وقال” إن رياك مشار سيكون آمناً على حياته وأن الضامن لهذه الحياة اتفاقه مع الرئيس سلفاكير على أن ينعم جنوب السودان بالسلام والاستقرار”.
و تم عقد اجتماع بين مشار و كير عقب وصول الأول إلى جوبا، وخلصو إلى البدء بتشكيل حكومة انتقالية، حيث جاء في تصريح مشار: ” لا توجد أي جهة بانتظار مشار الذي وصل وفد مقدمته إلى جوبا برئاسة تعبان دينق و معه(200) من قواتهم.”
وقد أكد برنابا مريال بنجامين، بأن التقارير الدولية التي صدرت مؤخرا وتحدثت عن نشوب فتن وصراعات و انتهاكات بالجنوب، لا أساس لها من الصحة و مبالغ فيها، ورفض وصف ما جرى باعتباره جرائم الحرب، مدافعا عن الإجراءات الاستباقية التي قامت بها الحكومة في جوبا لإعادة تقسيم الولايات.

إقرأ المزيد:

تكبد السودان خسائر تصل الى 7 مليار دولار بسبب توقف التجارة عبر الحدود.

الإنتقال من مرحلة التحصيل الورقي إلى التحصيل الإلكتروني و توحيد النظم المالية الإلكترونية

الرئيس السوداني: أفضل مشروع ميزانية سنة 2016

لا تعليقات