عبد الفتاح السيسي يطرح برنامج لدعم اقتصاد مصر

1
11

أشار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت الماضي، أن القطاع المصرفي في صدد طرح برنامج لدم المشروعات الصغيرة و المتوسطة بقيمة 200 مليار جنيه وذلك لتوفير فرص الشغل ودعم اقتصاد مصر.

اقتصاد مصر

و قال انه أمر البنك المركزي باستغلال جميع إمكانيات القطاع المصرفي و تطبيق برنامج عام و كامل لدعم اقتصاد مصر من خلال تنمية المشروعات الصغيرة و المتوسطة و ذلك بتوجيه القطاع المصرفي و البنوك بتكثيف فرص تمويل الشركات الصغيرة و المتوسطة المملوكة للشباب بنسبة لا تقل عن 20 % من إجمالي القروض خلال السنوات الأربع القادمة.
و أضاف أن توجيهه يركز بالأساس على الشباب، حيث أصدر أمر بتخفيف أعباء الخدمات البنكية من ناحية القروض لتخفيف الثقل عن الشباب المصري بحيث لا يزيد سعر الفائدة على القروض المقدمة عن 5 % لتمويل المشروعات الصغيرة.
بعد انقطاع المستثمرين الأجانب و السائحين تراجع اقتصاد مصر منذ الانتفاضة الشعبية و التي كان أسبابها تقلص فرص الشغل داخل المجتمع المصري.
و وعد الرئيس المصري بتوفير فرص الشغل من خلال تقليص معدل البطالة إلى 10 % خلال السنوات المقبلة و التي بلغت في دجنبر 12.8% .
أشار مصرفي أن مشكل الشباب ذوي المشروعات هو التمويل والذي يعد أمامهم العائق الأكبر و إذا تمت معالجة هذه القضية فستطرح مشروعات جديدة و توفير المزيد من فرص الشغل. و قال أن ثقل البرنامج الجديد سيقع على هامش أرباح البنوك.
خلال السنة المالية الماضية تزايد الاقتصاد المصري بنسبة 4.2 % و من المحتمل تسجيل نمو جديد في القطاع المالي سنة 2016- 2015 بنسبة 5 % .
و عرف تضخم أسعار المستهلكين في الحضر قفزة نوعية في نونبر حيث سجل منذ يونيو أعلى مستوى بسبب ارتفاع أسعار الغذاء. و في نونبر زادت الأسعار 11.1 % من 9.7 في أكتوبر.

مع مزيد من المقالات الإخبارية من خلال هذه الروابط:
مصر تستثمر 32 مليار جنية في قناة السويس
انتقاد البنك الدولي لمصر جراء خفض معدلات الضريبة المفروضة على الأغنياء
توقع البنك الدولي لمصر معدل نمو يصل إلى 3.8 في المائة

1 تعليقك

Comments are closed.