نمو اقتصاد الصين لن يزيد عن 6.5% خلال 2016 إلى 2020

0
22

أكد أحد كبار مستشاري الدولة في الصين الشعبية أن نمو اقتصاد الصين خلال الفترة الممتدة من 2016 إلى 2020 لن يتجاوز نسبة 6.5% و ذلك نظرا لاستمرار تباطؤ الطلب العالمي و ارتفاع تكاليف العمالة في الداخل و هما من أبرز تحديات الاقتصاد العالمي في 2016 و ذلك وفق ما ذكرته صحيفة تشاينا سكيوريتيز.
و أضافت الصحيفة أن رئيس مركز بحوث التنمية التابع لمجلس الدولة السيد لي وي قد أدلى بهذه التصريحات في مؤتمر عقد خلال الأسبوع و الذي صرح فيه السيد لي أن إجمالي الناتج المحلي الصيني عرف خلال الثلاثين عاما الماضية نموا سنويا يقدر بنحو 10% إلا أنه يستبعد أن يبلغ نمو اقتصاد الصين أكثر من 6.5% رغم أنه ليس معدلا مرتفعا.

تراجعات في نمو اقتصاد الصين

و ترجع الأسباب الرئيسية وراء صعوبة تحقيق نمو الاقتصاد الصيني لنسبة تفوق 6.5% خلال الفترة ما بين 2016 و 2020 إلى استمرار تباطؤ الاقتصاد العالمي و ارتفاع تكاليف العاملة الأمر الذي يقوض الميزة التنافسية للصين و المخاوف البيئية المتزايدة.
و من المنتظر أن تعلن الصين عن بيانات إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الرابع و السنة بكاملها في 19 من هذا الشهر يناير و الذي من المتوقع أن يظهر تباطؤ في النمو خلال سنة 2015 بما يعادل 7% ليسجل بذلك أبطأ نمو منذ ربع قرن ليساهم بذلك في توقعات استمرار ركود الاقتصاد العالمي في 2016.

نمو اقتصاد الصين

بيدا أن رئيس الصين الشعبية السيد شي جين بينغ يأمل أن تحافظ بلاده على متوسط النمو السنوي عند نسبة لا تقل عن 6.5% في السنوات الخمس المقبلة كي تحقق الصين هدفها المتمثل في مضاعفة إجمالي الناتج المحلي و دخل الفرد مع حلول 2020.
و سجلت بورصة شنغهاي تراجعا جديدا اليوم الاثنين إذ انخفض مؤشر شانغهاي المركب بأكثر من 3% مواصلة بذلك سلسلة انخفاضاتها الحادة التي شهدتها الأسبوع الماضي في سوق ما زالت قلقة على ثاني اقتصاد في العالم بعد نشر أرقام باهتة حوله في نهاية الأسبوع و من بينها تراجع مؤشر أسعار المنتجين في الصين بنحو 5.2% في 2015
لمزيد من الأخبار:
إغلاق بورصتا الصين من جديد بعد تراجع بلغ 7%
قطاع الخدمات في الصين ينمو بأبطأ وتيرة منذ 17 شهرا
أمريكا تحاول منع أوروبا منح الصين وضع اقتصاد السوق

لا تعليقات