الشيخ: الريال السعودي سيظل مرتبطا بالدولار

0
15

قال كبير الاقتصاديين في البنك التجاري الأهلي السعودي، الدكتور سعيد الشيخ، أن قيمة الريال السعودي مرهونة باحتياطات كبيرة مقومة بالدولار الأمريكي، و التي تبلغ قيمتها إلى نحو 640 مليار دولار.
و أكد الشيخ في بيان نشر اليوم على موقع “العربية.نت” أن التقلبات في السوق الآجلة للريال مقابل الدولار هي نتيجة لتصورات خاطئة لدى بعض المتعاملين في السوق عن الوضع الاقتصادي العام للمملكة، مشيرا إلى أن العوامل المؤثرة على سعر صرف العقود الآجلة للدولار لا تعدو كونها مجرد مضاربات مبنية على تكهنات غير واقعية.

الريال السعودي
و كذب الشيخ تداعيات وجود ضغوط اقتصادية حقيقية، تبرر اعتقادات المضاربين على حدوث تغيير في قيمة الريال السعودي مقابل الدولار الأمريكي، بناءا على تصريح محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، الدكتور فهد المبارك، من تأكيد على التزام المؤسسة بسياسة ربط الريال بالدولار، وهو ما تدعمه وبقوة الاحتياطيات الأجنبية للمملكة.
و أضاف الشيخ تزيد قيمة استثمارات أجنبية داخل مملكة السعودية إلى 300 مليار دولار، و هي مقومة بالريال السعودي، و بالتالي يعطي فكرة عن مدى ثقة كبار المستثمرين بالعالم على اقتصاد المملكة و قيمة الريال السعودي، مشيرا إلى قوة و مثانة الاقتصاد و ما يلبيه من فرص نافعة و مؤشرات واضحة على ثبات سعر الصرف.
و أكد الشيخ أن الانخفاض المستمر في تراجع أسعار النفط ليس بالدائم لكن من المحتمل عودة انتعاش النفط من جديد مع نهاية العام الجاري، و تحقيقه ارتفاعا ما بين 60 و 70 دولار للبرميل و تمثل هذه القيمة منطقية و تمثل مؤشرا مطمئنا في المستقبل لجميع الدول المنتجة للنفط.
الريال السعودي
و أضاف الشيخ أن المملكة تعرضت منذ ذي قبل لضغوطات اقتصادية حادة و أكثر تعقيدا و ذلك في عام 1998 لكنها واجهتها بكل رزانة و لم تفكر بث بفك ارتباط عملتها مع الدولار الأمريكي أو تخفيض سعر الصرف، مشيرا أن متل هذا القرار لا يستوجب علينا نهجه اعتمادا على تقلبات النفط التي هي في حالة مؤقتة و غير دائمة في الأسواق التي تعتمد على العرض و الطلب.
مزيد من المقالات:
محمد بن راشد آل مكتوم القائد الأكثر تأثيراً بالعالم في صناعة السياحة
الرواتب سترتفع في دول الخليج خلال 2016
تخمة المعروض تهوي بالنفط الكويتي إلى أدنى مستوى منذ 2002

لا تعليقات