جيبكا: تأجيل تنفيذ مشروعات بتروكيماويات خليجية بسبب تراجع النفط

0
16

وضح الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) أنه تم تأخير تنفيذ معظم المشروعات المقرر إنجازها في قطاع صناعة البتروكيماويات من طرف بعض الأسواق الخليجية في غضون العام الماضي، و يرجع ذلك إلى تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية.
و كشف الاتحاد الخليجي في إطار فعاليات مؤتمر “جيبكا السنوي للبلاستيك” الذي عقد في دبي أمس، تحت شعار “التحوّل في الصناعات البلاستيكية في دول مجلس التعاون الخليجي، الدمج بين التقنية والأعمال”، بمشاركة نخبة من المدراء التنفيذيين والمعنيين في كبرى شركات المنتجات البلاستيكية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن قيمة أسعار منتجات البتروكيماويات الخليجية بمختلف أنواعها حيث عرفت تراجعا بنسبة وصلت خلال العام الماضي إلى حوالي 30 في المئة، متأثرة بأزمات التراجعات التي عرفتها أسعار النفط في الآونة الأخيرة.
وقال الدكتور عبد الوهاب السعدون أمين عام الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات “جيبكا” إن التراجعات التي عرفتها أسعار النفط العالمية خلال عام 2015 مع احتمال تراجعه خلال عام 2016 حسب أوبك ، تسبب في تراجع أسعار منتجات البتروكيماوية الخليجية بشكل ملحوظ بنسب تقدر ب30 في المئة، و ذلك بسبب ارتفاع مستوى المنافسة في الأسواق العالمية و تراجع كلفة الإنتاج و المواد الأساسية.
جيبكا1
و أضاف فتداعيات استمرار انخفاض أسعار النفط عبر العالم سيساهم في تراجع مساهمة قطاع البتروكيماوية في الناتج المحلي لدول الخليج بنسب محدودة خلال العام الفائت حيث وصل إجمالي قطاع صناعات البلاستيك في دول المجلس إلى قيمة 30 مليار دولار و تستحوذ الإمارات فيه على حصة 20 في المئة منه. كما أم كذلك الانخفاض في تأخير إنجاز المشروعات المقرر تنفيذها خلال العام المنصرم.
و أضاف السعدون أن التطورات التي عرفت الإمارات من حيت التوسع في قطاع إنتاج البلاستيك خلال العام المنصرم ساهم في زيادة حصتها التسويقية الإقليمية من إجمالي الإنتاج الخليجي بنسب تتراوح بين 6 في المئة و 20 في المئة.
جبيكا
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للدائن البلاستيكية ، عبد العزيز الهاجري، إن الشركة قامت بإنتاج نحو 4.5 ملايين طن من ‘جمالي الإنتاج الخليجي من مواد البلاستيك و التي تبلغ قيمة حجمها 31 مليون طن بنهاية العام الماضي، و تستهدف الشركة زيادة الصناعات التحويلية من إحمالي الإنتاج مقارنة مع العام الماضي، و تشجيع الاستثمار و الابتكار في مجال الصناعات البلاستيكية التحويلية في السوق المحلية و المتمثلة في صناعة مكونات الطائرات والسيارات وغيرها من الصناعات.
إقرأ المزيد:
إمارة دبي تعتزم التطور في مجال العالم الرقمي
محمد بن راشد آل مكتوم القائد الأكثر تأثيراً بالعالم في صناعة السياحة
فلسفة بنك مسقط في تعزيز التواصل مع الزبائن

لا تعليقات