قروض بقيمة 49.9 مليار ريال لمشاريع المواطنين

0
15

خصصت الحكومة السعودية مبالغ هائلة من قروض و خدمات، بالإضافة إلى التسهيلات المالية التنموية الحكومية الموجهة إلى المواطنين و جاء ذلك بعد رفع كفاءة الإنفاق الحكومي بميزانية العام الجاري 2016، و خفّضت حجم الإنفاق غير المبرر بالمؤسسات العامة.
و خصصت ميزانية العام 2016 قروض بقيمة 49.9 مليار ريال من أجل الإقراض عبر صناديق التنمية الحكومية بكل أنواعه متمثلة في صندوق التنمية الصناعية، وصندوق التنمية الزراعية، وصندوق التنمية العقارية، وبنك التسليف والادخار.
قروض
بدأت المملكة السعودية في تنفيذ سياسة مرنة في إطارة إصلاحات مهمة في مجال الدعم الحكومي، وذلك من أجل تحرير أسعار الطاقة و فتح المجال أمام خصخصة قطاعات الحكومة بعد إعفاءها من عبئ الدعم الحكومي، الذي يعثر تنافسيتها التجارية.
و قال الخبير السعودي بالتجارة الدولية، الدكتور فواز العلمي، إن السعودية وجدت في موقف أقوى ضمن منظمة التجارة العالمية، خصوصا مع تطبيق المملكة سياسة التحول الاقتصادي، لافتا العلمي في مقابلة مع موقع “العربية.نت” إن المملكة السعودية تحقق أموالا طائلة تتراوح بين 9 مليارات دولار و 12 مليار دولار نتيجة البدء بتحرير أسعار الطاقة التي ستمتد إلى 5 سنوات أخرى.
و أشار إلى أن رفع الدعم عن الطاقة، سيساعد شركات البتروكيماوية السعودية في تصدير منتجاتها بكل سهولة و ذلك وفقا لاتفاقيات التجارة الحرة، و الذي يساهم في تخطي بعض الضرائب المفروضة من طرف الدول المستوردة بسبب الدعم الحكومي.
قروض مالية 1
و صرح العلمي بأن تقليص دعم الطاقة لن يكون له صدى سلبي في سياق اتفاقية منظمة التجارة العالمية و التي ترجح بالأساس تحرير الأسواق من الرسوم و الضرائب و تنشيط الحركة التجارية بين الدول على مستوى العالم، على العكس سيحفز المملكة على موائمة مع منظمة التجارة العالمية و التأثير عليها بقوة.
قروض
و تلتزم المملكة بموجب تعهدها ببنود اتفاقية التجارة العالمية، ببيع المواد الكيماوية بمبلغ الكلفة و زيادة هامش من الربح، بالإضافة إلى تصديرها بشكل تجاري للعالم و بالتالي سياسهم ذلك في تحقيق دعم رفع كفاءة الاقتصاد و تحفيز القطاع الخاص على المساهمة في الأنشطة الاقتصادية و في إجمالي الناتج المحلي.
مقالات إضافية:
تراجع في أسهم السعودية بعد قطع العلاقات مع إيران
خطة خمسية تقلص اعتماد سلطنة عمان على النفط بمقدار النصف
كلف مشروع الواجهة البحرية لميناء السلطان الدولة العمانية مبالغ هائلة

لا تعليقات