اقتصاد اليونان يستأنف نموه خلال 2016

0
10

يتوقع وزير الاقتصاد اليوناني جورج ستاثاكيس أن يستأنف اقتصاد اليونان نموه هذه السنة 2016 بمعدل سنوي يبلغ حوالي 1.5% مقابل توقعات سابقة للحكومة بانكماش الاقتصاد و قد أدلى الوزير اليوناني بهذه التصريحات في مقابلة صحفية نشرت اليوم الخميس.
و كان البنك المركزي اليوناني قد رجح و بشكل كبير تعافي اقتصاد اليونان بعد أن توقع العديد من الخبراء في شهر نونبر الماضي أن يعرف اقتصاد البلاد انكماشا يصل إلى 0.7% في 2016 . بعدما اعتبر البعض أزمة اليونان من بين تحديات الاقتصاد العالمي في 2016 و التي من الممكن ان تخلق أزمة مالية جديدة.
و قال ستاثاكيس إن معدل نمو اقتصاد اليونان خلال سنة 2016 سيصل إلى 1.5% و استبعد حصول العجز في ميزانية هذا العام و ذلك حسب ما صرح به لمجلة فيرتشافت فوتشه الألمانية، و أضاف أنه جرى المبالغة في تأثير القيود المفروضة على رأس المال و التي فرضتها الحكومة في الصيف عندما كانت تتفاوض على حزمة ثالثة للإنقاذ المالي مع شركائها في منطقة اليورو.

اتفاق لإنقاذ اقتصاد اليونان

و يعود المصدر الرئيسي لتعافي اقتصاد اليونان إلى الأداء القوي لقطاع السياحة و الزيادة في الصادرات بالإضافة إلى تمويل لإصلاحات هيكلية بقيمة 4.5 مليار يورو أي ما يعادل 4.90 مليار دولار أمريكي من الاتحاد الأوروبي.
وسيبدأ الدائنون الأوروبيون يوم الاثنين مراجعة للإصلاحات التي وافقت عليها اليونان بمقتضى حزمة الإنقاذ المالي الثالثة التي تم التوصل إليها في غشت الماضي و يهدفون إلى الإنتهاء من هذه المراجعة في فبراير. و تشمل الصفقة زيادة في الضرائب وتخفيض الإنفاق العام مقابل الحصول على حزمة إنقاذ مالي تقدر بنحو 86 مليار يورو.
و أعلن رئيس منطقة اليورو يروين ديسلبلوم الخميس قبل اجتماع لوزراء مالية 19 دولة في منطقة اليورو في بروكسل موافقة الحكومة اليونانية على مشاركة صندوق النقد الدولي في خطة المساعدة الجديدة.

البنك المركزي يتوقع نمو اقتصاد اليونان

و يبدو أن شركاء اليونان في منطقة اليورو راضون عن التقدم الذي حققه أثينا في تنفيذ التزاماتها بمقتضى اتفاق الإنقاذ المالي وفق ما أعلنه مسؤولون بالاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء.
و خرجت اليونان في دجنبر الماضي من حالة انكماش امتدت لنحو 33 شهرا لتشهد أخيرا بعض الارتفاعات في الأسعار عقب فترة مريرة من التراجع الاقتصادي والاضطرابات السياسية.
للاطلاع على المزيد:
الأسهم الأوروبية تتراجع نحو أدنى مستوياتها في ظرف 3 أشهر
الاتحاد الأوروبي يلغي التسهيلات الضريبية للشركات المتعددة الجنسيات
شركة إيرباص تتفوق على نظيرتها بوينغ في طلبات 2015

لا تعليقات