الفرق بين التسويق التقليدي و التسويق الالكتروني

0
25

التسويق Marketing هو عبارة عن الأنشطة التي تحاول اكتشاف رغبات العملاء و محاولة تحقيقها، و تطوير المنتجات بشكل مستمر لتواكب رغبات العملاء، فالتسويق عبارة عن عدة إجراءات وخطوات تسهم في تحقيق انسياب المنتجات و السلع و الخدمات المقدمة للمستهلك و ذلك من خلال تحقيق أفضل إنتاج للسلعة. هناك تعريفات متعددة للتسويق و كلها تدل على معنى السياق السابق فالهدف الأساسي من التسويق هو تحقيق احتياج العملاء من السلعة أو المنتج المقدم بالجودة المطلوبة و ذلك يؤدي إلى تحقيق التوازن في السوق و المنافسة بين المنتجات المختلفة، و ليس معنى التسويق هو الإعلان و حسب على المنتج بل أن يكون المنتج المقدم حسب الرغبة و الجودة المطلوبة. فالتسويق أنواع منه التسويق التقليدي و التسويق الإلكتروني و في هذا المقال سنتطرق إلى الفرق بينهما.

التسويق الالكتروني

التسويق التقليدي:

هو تسويق منتج أو خدمة ما لشركة أو مؤسسة عن طريق إرسال مندوبها إلى العميل أو من خلال إعلانات التليفزيون و الجرائد و الراديو و المطبوعات و غيرها من الوسائل.

التسويق الإلكتروني:

عبارة عن التسويق لخدمة أو لسلعة أو لشركة معينة عبر الإنترنيت للوصول إلى عملاء الانترنيت و على الرغم من أن التسويق الالكتروني مشتق من التسويق التقليدي إلا أن مزايا التسويق الالكتروني عبر الانترنيت تفوق التسويق التقليدي في أكثر من شيء.

التسويق الالكتروني

الفرق بينهما:

بعد أن تعرفنا عن مفهوم مختصر لكل من التسويق التقليدي و التسويق الإلكتروني ننتقل للحديث عن الفرق بينها.
من التعريف السابق يتضح لنا أنه لا يوجد أي اختلاف بين التسويق التقليدي و التسويق الالكتروني في المبادئ و الأطر العامة، فالفرق يوجد في الوسائل و التقنيات المختلفة و المستخدمة في كل نوع منهما، فالتسويق بشكل عام يهدف إلى تقديم منتجات و خدمات تشبع رغبات و حاجات المستهلك، و التركيز على بناء علاقة وطيدة مع المستهلك.
بالأخير فإن التسويق واحد وهدفه واحد سواء كان تسويقا تقليديا أو تسويقا إلكترونيا، فالبعض يخلط بين التقنيات و الوسائل التسويقية حيث يعتبر بأنه يوجد فرق بين التسويق التقليدي و الإلكتروني، و الصحيح هو أن هدفه دائما هو دراسة رغبات و حاجات المستهلك و تقديم ما يناسبه و توطيد العلاقة معه لتحقيق الربح.

اقرأ المزيد:

لنتعرف على أهمية المسوق الإلكتروني في الشركة

مهام المسوق الإلكتروني الناجح

الفرق ما بين المسوق الناجح و المسوق الفاشل

لا تعليقات