سمو الأمير يقوم بجولة تفقدية في ميناء حمد

0
5

باشر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدي أمس بجولة تفقدية في ميناء حمد، و بادر الشيخ بزيارة لمحطة الحاويات و محطة العمليات الأولية و قناة منطقة أم الحول الاقتصادية و حوض الميناء و الرصيف البحري.
و استمع سمو الأمير لشرح مفصل عن سيرورة الأشغال بالميناء و أهم إنجازاته، و عن الإجراءات المستقبلية لتطوير الميناء و الرفع من طاقته الاستيعابية، مع مرافقته معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.
ميناء حمد
و حضر الشيخ مراسيم التشغيل الجزئي للمشروع و حركة السفن التجارية المتوالدة له، و شاهد فيلما وثائقيا يتمحور حول المشروع و عن موقعه الإستراتيجية و الدور الذي يلعبه كبوابة قطر البحرية للتجارة العالمية، بالإضافة إلى ما يستوعبه من محطات البضائع العامة والسيارات وسفن أمن السواحل والدعم والإسناد البحري، ومنطقة التفتيش الجمركي والمستودعات، علاوة على ما يوفره المشروع من مرافق و تجهيزات تجعل من الميناء مركزا لوجيستيا و إقليميا للشحن، و ما يتضمن من مراكز الأمن و السلامة المتطورة.
ميناء حمد
و يتمركز ميناء حمد جنوبي قطر، بالتحديد بمدينة مسيعيد، و التي شهدت صباح يوم الخميس 24 ديسمبر 2015 الماضي، أول وصول لسفينة تجارية لتعطي إنذارا بالفتح الجزئي للميناء، بحيث يتم معاينة مدى قدرة الميناء في أولى مراحل اكتماله من أجل استقبال أنواع محددة من السفن و شحنات نقل البضائع، و بحلول سنة 2020 سيتم الانتهاء من جميع مراحل اكتمال الميناء و الذي سيستوعب حوالي ستة ملايين حاوية. يتواجد بالميناء الجديد محطة للحبوب ذو بطاقة استيعاب تبلغ مليون طن كل سنة، و محطة للبضائع ببطاقة استيعاب تبلغ 1.7 مليون طن كل سنة، و محطة استقبال السيارات ببطاقة استيعاب تبلغ نصف مليون سيارة كل سنة، علاوة عن محطة لاستقبال المواشي، و محطة للدعم البحر.
ميناء حمد
و سيعمل ميناء حمد على تحسين القدرة التنافسية لقطر في المنطقة عبر تحويلها إلى مركز تجاري إقليمي، إذ سيرتبط الميناء بدول مجلس التعاون الخليجي بشبكة من الطرق البرية و البحرية و السكك الحديدية. فإنشاء ميناء حمد سيقدم التسهيلات اللازمة لإنشاء صناعات تحويلية ما سيساهم في الرفع من صادرات قطر غير النفطية ما يعزز نمو اقتصاد قطر بالرغم من تراجع أسعار النفط العالمية.
مقالات أخرى:
مركز عمان للحوكمة يعين حامد البوسعيدي مديرا تنفيذيا
خمسة مكاتب تمثيلية لسياحة الشارقة في 2016
تبلغ نسبة التقطير في قابكو حوالي 30 في المئة

لا تعليقات