نيكي يتكبد خسائر جديدة بفعل تراجع النفط و الأسهم الأمريكية

0
15

تكبد المؤشر نيكي في تعاملات بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الخميس خسائر كبيرة متخليا عن الأرباح التي حققها في اليوم السابق و يرجع السبب الرئيسي وراء تراجع الأسهم اليابانية إلى انهيار أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ 12 عاما الأمر الذي ينبأ باستمرار تباطؤ الاقتصاد العالمي.
و هوى مؤشر نيكي القياسي بواقع 2.7% ليصل إلى 17240.95 نقطة و هو أدنى إغلاق له في ظرف ثلاثة أشهر و نصف. و كان المؤشر قد شهد أمس الأربعاء انتعاشا طفيفا إذ بلغت مكاسبه حوالي 2.9% و ذلك للأول مرة بعد ستة أيام من التراجع المطرد.

انخفاض مؤشر نيكي للأسهم اليابانية في بورصة طوكيو

كما انخفضت أسهم أليس إلكتريك و هي من موردي شركة آبل بواقع 5.1% و ذلك بعد أن خفض باركليز السعر المستهدف للسهم إلى 3600 ين من أصل 4600 ين بسبب ما قال أنها توقعات لطلب ضعيف على هاتف أي فون. و خفض باركليز السعر المستهدف لسهم شارب من 80 ينا إلى 70 ينا قبل أن يتراجع السهم بمقدار 4.4% و يعود ذلك إلى استمرار المستثمرين في بيع السهم في ظل المشاكل التي تمر بها الشركة و التي تتعلق بإعادة الهيكلة و الحوكمة.
و مع انخفاض جل مؤشرات قطاعات المؤشر توبكس الأوسع نطاقا و البالغة نحو الثلاثة و الثلاثين قطاعا فقد خسر 2.5% ليختتم اليوم على 1406.55 نقطة. بينما نزل المؤشر جيه بي إكس نيكي 400 بمعدل 2.5% إلى نحو 12662.84 نقطة.
و يعود السبب وراء تحقيق الأسهم اليابانية لبعض المكاسب أمس إلى بيانات عن التجارة الصينية جاءت أفضل من المتوقع حيث أظهرت البيانات ارتفاع صادرات الصين مقابل انخفاض الواردات خلال شهر دجنبر الماضي الأمر الذي هدأ المعنويات إلا أنه سرعان ما عادت أسهم اليابان إلى التراجع على خلفية خسائر الأسهم الأمريكية في تعاملات مساء أمس وارتفاع قيمة الين أمام الدولار.

مؤشر نيكي للأسهم اليابانية

و يأثر ارتفاع الين أمام العملات الرئيسية في العالم إيجابا على أسهم الشركات المعتمدة على التصدير حيث إن ارتفاع قيمة الين يقلص القدرة التنافسية للمنتجات اليابانية في الأسواق الدولية كما يقلص قيمة أرباح الاستثمارات اليابانية في الخارج.
وكانت الأسهم الأمريكية قد سجلت تراجعا في تعاملات أمس الأربعاء حيث خسر مؤشر داو جونز القياسي الصناعي في بورصة وول ستريت الأمريكية نحو 2.21% بينما انخفض مؤشر ناسداك لأسهم التكنولوجيا بواقع 3.41%.
و لمزيد من الأخبار إليك المقالات التالية:
انهيار أسعار النفط بفعل تخمة المعروض العالمي
روسيا تتقشف بسبب انهيار اسعار النفط
أسعار النفط العالمية تتراجع صوب أقل مستوى في 11 عاما

لا تعليقات