وزارة المعادن السودانية: إنتاج الذهب مناصفة بين الشركات التعدين التقليدي

0
33

أعلن وزير المعادن د. أحمد محمد صادق الكاروري، عن ارتفاع عدد شركات الامتياز المنتجة للذهب و التي وصلت إلى 28 شركة، حيث بلغ حجم إنتاج الذهب في السودان نحو 18 بالمائة، و أكد مساعد رئيس الجمهورية المهندس إبراهيم محمود على تشجيع السودان للمستثمرين و دعمها لهم، و أيضا حل جميع المشاكل و العراقيل التي تصادفهم.

و أشار وزير المعادن عقب لقائه بالمستثمر القطري الشيخ عبد الله دين تامر آل ثاني أنه في غضون ثلاث سنوات ستكون نسبة انتاج الذهب مناصفة بين الشركات والتعدين التقليدي، علما أن السودان تتوفر على احتياطات مهمة من المعادن المختلفة و على رأسها الذهب، كما شجع المستثمرين من أجل الاستثمار في قطاع المعادن باعتباره من القطاعات المشجعة في البلاد.

إنتاج الذهب

و أشار وزير المعادن الى أن الاستثمارات القطرية في القطاع ممثلة في شركة قطر للتعدين سيكون لها شأن كبير وإنتاج وفير خلال العامين القادمين.
و سجل إنتاج الذهب السوداني خلال السنة الماضية حوالي 82.3 طن، حيث استحوذت الشركات على نحو 14.8 طن منها 67.5 طن للتعدين التقليدي، محققا زيادة وصلت إلى 12 في المائة مقارنة مع سنة 2014، بينما بلغت مشتريات بنك السودان من الذهب خلال عام 2015 ب17.4 طنا.

إنتاج الذهب

هذا و بلغت صادرات الشركات التي في قيد التصدير نحو 8.1 طن في حين وصلت صادرات الذهب للتصنيع و الإعادة حوالي 1.2 طنا، فيما تخطى المصنع محليا حاجز 2.5 طناً.
و قدم الوزير شرحاً لمزايا الاستثمار في السودان خاصة قطاع التعدين لما يتمتع به من امتيازات كبيرة للمستثمرين أجملها في الإعفاءات الجمركية لكافة مدخلات الإنتاج، والسماح للمستثمر باستجلاب عمالة ماهرة من الخارج، الى جانب إعادة تصدير مدخلات الإنتاج والسماح بتحويل كافة الأرباح من الاستثمار المعني.

إقرأ المزيد:

إنخفاض أسعار الذهب في السوق المصرية

تخمة المعروض تهوي بالنفط الكويتي إلى أدنى مستوى منذ 2002

طلب خفض نسبة عائدات النفط التي يستخلصها السودان جراء انخفاض الأسعار العالمية للنفط

لا تعليقات