الأسهم العالمية تغلق على انخفاض في الأسبوع الثاني من 2016

0
12

شهدت أغلب الأسواق المالية العالمية اليوم الجمعة تراجعا لأهم الأسهم العالمية من أبرزها الأسهم اليابانية و الأمريكية وكذا الأوروبية.
و تعد الأسهم اليابانية من بين الأسهم العالمية التي أنهت جلسة اليوم الجمعة على انخفاض لتسجل ثاني خسائرها الأسبوعية منذ بداية العام الحالي بفعل هبوط أسعار النفط وتراجع السوق الصيني
وكان سوق الأسهم الياباني قد شهد تقلبات ملحوظة اليوم بعد أن استهل الجلسة على ارتفاع بدعم من مكاسب السوق الأمريكي بالأمس قبل أن يتحول إلى الهبوط مع تراجع أسعار النفط و تصريحات رئيس البنك المركزي الياباني التي قال فيها إنه لا نية لديه حاليا لمزيد من التيسير في السياسة النقدية، بالإضافة إلى عودة المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.
و هبط مؤشر نيكي الياباني بنسبة 0.5% إلى 17147 نقطة متراجعا بأكثر من 2% خلال الأسبوع الحالي، كما تراجع مؤشر توبكس بحوالي 0.3% ليصل إلى 1402 نقطة فيما صعد الين أمام الدولار بنسبة 0.2% لتتراجع العملة الأمريكية لمستوى 117.7 ين.
و بشكل عام فقد شهدت الأسواق المالية الآسيوية اليوم الجمعة خسائر ملحوظة مع هبوط مؤشر نيكي الياباني و شنغهاي الصيني بفعل استمرار المخاوف المتعلقة بالاقتصاد العالمي و هبوط أسعار النفط و كذا التفجيرات الإرهابية التي وقعت في إندونيسيا.

تباين أداء الأسهم العالمية

أما فيما يتعلق بالأسهم الأمريكية فقد استهلت جلسة التداول اليوم على هبوط حاد حيث انخفض مؤشر ناسداك بأكثر من 3 %مسجلا أدنى مستوى له منذ 24 غشت بعدما كانت بالأمس قد ارتفعت في بداية جلسة التداول مع صعود أسعار النفط و نتائج قوية أعلنها بنك جيه بي مورغان أعطت دعما للقطاع المصرفي.
و هبط مؤشر داو جونز الصناعي القياسي 159.22 نقطة بما يعادل 0.97% إلى 16219.83 نقطة في حين انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز500 الأوسع نطاقا بمعدل 1.27% أي نحو 24.49 نقطة إلى 1897.35 نقطة.
و تراجع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا 146.07 نقطة بنسبة 3.17% إلى 4468.94 نقطة.
و انخفضت مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل جلسة اليوم الجمعة متأثرة بهبوط الأسهم المرتبطة بالسلع الأولية رغم الدعم الذى وجدته في صعود سهم إتش آند إم بعدما أعلنت الشركة عن مبيعات قوية في دجنبر.
و هبط سهم بي اتش بي بيليتون 4% ليصبح أكبر الخاسرين على مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى بعدما قالت الشركة إنها ستشطب أصولا متعلقة بالإنتاج الصخري في الولايات المتحدة قيمتها 7.2 مليار دولار لتعزز التوقعات بأنها ستضطر لخفض توزيعاتها للمرة الأولى في أكثر من 25 عاما.
في أنحاء أوروبا انخفض مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.1% عند الفتح بينما نزل كاك 40 الفرنسي 0.3% وداكس الألماني 0.2%.

الأسهم الأمريكيةمن بين الأسهم العالمية المنخفضة

كما أنهت البوصات العربية بدورها الأسبوع الثاني من السنة الحالية على تراجعات جماعية بفعل استمرار انخفاض أسعار النفط العالمية.
ورغم تعافي أسعار النفط أمس عاودت الهبوط اليوم قرب أدنى مستوياتها في 12 عاما مع ترقب صادرات الخام الإيرانية و التي ستزيد من تخمة المعروض وسط توقعات بتباطؤ نمو الطلب على الخام.
و بلغت خسائر أسواق الأسهم العالمية 3.17 تريليون دولار أمريكي تقريبا منذ بداية العام الجاري مع موجة البيع الحادة التي تشهدها جميع بورصات العالم.
للمزيد:
الروبل الروسي يتراجع بفعل هبوط أسعار النفط
الأزمة الصينية تهدد الميليارديرات
الأسهم الأوروبية تتراجع نحو أدنى مستوياتها في ظرف 3 أشهر

لا تعليقات