التسويق عبر البريد الإلكتروني و السبام و الفرق بينهما

0
16

يعتبر البريد الإلكتروني أفضل و أنجح وسائل التسويق الإلكتروني على الإطلاق، و بالرغم من فعالية هذه الأداة إلا أن أغلب الشركات العربية لا تستخدمها. و في حال تم استخدامها يكون عبر إرسال آلاف رسائل السبام غير المرغوب بها و دون إذن مسبق من صاحب البريد الإلكتروني. عند الحديث عن التسويق الإلكتروني لابد من الحديث حول البريد المزعج مع أنهما أمرين مختلفين تماما، فالمسوقين المحترفين عبر البريد الإلكتروني يقومون بإرسال محتوى مثير و قيم موجه لفئة مدروسة من القراء، ومع ذلك لا يزال سوء استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني سائد، حيث أنه يدمر سمعة العديد من الشركات على شبكة الإنترنيت، لهذا يجب أخد الحيطة و الحذر عند استخدامه.

الفرق بين التسويق عبر البريد الإلكتروني و السبام:

التسويق عبر البريد الإلكتروني:

هو إرسال رسائل الكترونية تجارية لأشخاص قاموا بالاشتراك في قوائم بريدية ليتوصلوا بها، فالحد الفاصل بين التسويق عبر البريد الإلكتروني و السبام هو المشاركة في القوائم البريدية الخاصة بالمرسل.

البريد الإلكتروني و السبام

بعض مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني:

• المساعدة في تحسين أداء المبيعات
• المساعدة في توطيد العلاقة مع الزوار
• الحفاظ على سمعة علامتك التجارية
• إعطاء نظرة للزوار أنك تحترم خصوصيتهم

السبام:

هو نوع من الإزعاج، و المضايقات على الشبكة المعلوماتية الغير المرغوب فيها، كإرسال رسائل الكترونية لأغراض تجارية من دون الحصول على إذن من المتلقي، فعندما تقوم بإرسال مجموعة من الرسائل لأشخاص من دون استئذان للترويج لمنتجاتك و خدمتك، فأنت من دون شك تقوم بإرسال الرسائل المزعجة.

البريد الإلكتروني و السبام

بعض عيوب السبام:

• تسيء لسمعة علامتك التجارية
• إرسال نشرات بريدية إلى أشخاص لم يقوموا بطلبها
• و ضع عنوان برتوكول الإنترنيت الخاص بك في القائمة السوداء
• إضاعة الوقت و المال في التواصل مع جمهور لا يرغب في التوصل إلى نشراتك البريدية.
الأمر الذي يجعل التسويق عبر البريد الإلكتروني و السبام أمران مختلفان تماما ليس هو الإذن الذي تحصل عليه من طرف المتلقين فقط، ولكن الميزة المتاحة لك لإرسال نشرات بريدية لأشخاص يرغبون فيها. هذه الميزة مهمة جدا في هذا النوع من التسويق لأنك تكون على دراية بالمواضيع التي تثير اهتمام المشتركين، و بالتالي من السهل تحويلهم من زوار موقعك الإلكتروني إلى عملاء.

اقرأ المزيد:

الفرق بين التسويق التقليدي و التسويق الالكتروني

بعض الخطوات المهمة لكتابة محتوى سريع الانتشار

تجنب أربعة شروط في موقعك كي لا يعتبره جوجل سبام Spam

لا تعليقات