الغاز الطبيعي بأمريكا يصدر نحو العالم

0
11

ناقلة الغاز الطبيعي “ذا إينرجي أتلانتيك” التي يتراوح طولها 290 متر تنطلق عبر خليج المكسيك، ومن الممكن أن تصل إلى محطة الغاز الطبيعي المُسال سابين باس التابعة لشركة شينير إينرجي على ساحل لويزيانا، ليتم تحميلها بأول حمولة من الغاز الطبيعي المُسال الذي سيصدر من الولايات المجاورة “الـ 48 في جنوب” الولايات المتحدة.

الغاز الطبيعي

و تعد تلك الشحنة حدثا بارزا بالنسبة لأسواق الطاقة، حيث تميز وصول الولايات المتحدة كمورّد للغاز في العالم.
تسبب انهيار أسعار النفط في انخفاض قيمة الغاز، الذي يباع في أغلب الأحيان بعقود مرتبطة بالنفط الخام.
اقتصادات شحن الغاز من الولايات المتحدة كانت قوية قبل عامين، لكنها أصبحت هامشية. و أدى تدهور ظروف السوق إلى وقف استثمارات جديدة في الغاز بالولايات المتحدة.
لكن مع ذلك فإن صادرات الغاز الطبيعي المُسال في الولايات المتحدة من الممكن أن يكون لها تأثير، حيث ستُبقي على تكاليف الطاقة منخفضة بالنسبة للمستهلكين في أمريكا اللاتينية، أوروبا و آسيا. لكنها بالمقابل توفر منافسة قوية لجميع الأشخاص الراغبين في بناء محطات منافسة للغاز الطبيعي المُسال، كالمشاريع المقترحة في غرب كندا، روسيا و شرق إفريقيا.
من الممكن أن تكون الولايات المتحدة ثالث أكبر مُصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم بعد قطر وأستراليا.
مع الإمدادات الجديدة من مشاريع جورجون وويتستون الضخمة التابعة لشركة شيفرون في أستراليا المقرر أن تبدأ التدفق هذا العام، فإن الصادرات من الولايات المتحدة تجعلها بمنزلة سوق لمشتري الغاز الطبيعي المُسال.
جاء في تصريح فرانك هاريس من الشركة الاستشارية، وود ماكينزي : ” توجد الكثير من الغاز الطبيعي المُسال الذي يتدفق في الوقت الحالي، ومن المتوقع قدوم كميات أكبر بكثير، مما سيشكل ضغطا كبيرا على الأسعار”.
من المرجح أن تزيد مشاريع الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة من العرض الفائض العالمي، حيث أشارت شركة بيرنشتاين للأبحاث أن قدرة التسييل في العالم سوف ترتفع في الأعوام المقبلة بقيمة 90 مليون طن سنويا، وهو عبارة عن زيادة 35 في المائة من الطلب الحالي.
كما تلقت وزارة الطاقة الأمريكية طلبات لتصدير الغاز الطبيعي المسال من أجل 54 مشروعا. إذا تحققت جميعها، سيكون لها القدرة على تسييل نحو 60 في المائة من كامل إنتاج الغاز في الولايات المتحدة.
و جاءت مصادر جديدة محتملة أخرى للغاز الطبيعي المُسال في العالم، بما في ذلك مشاريع لتطوير اكتشافات الغاز الكبيرة قبالة ساحل موزمبيق.
إقرأ المزيد من المعلومات:
أسعار النفط تنهي 2015 بانخفاضات حادة
أسعار النفط العالمية تتراجع صوب أقل مستوى في 11 عاما
أسهم بورصة دول الشرق الأوسط في تراجع بسبب انخفاض أسعار النفط

لا تعليقات