بنك الاستثمار الأوروبي قدم خلال 2015 قروضا بقيمة 84.5 مليار يورو

0
19

أعلن بنك الاستثمار الأوروبي أنه قدم في سنة 2015 قروضا وصلت قيمتها نحو 84.5 مليار يورو و ذلك بغية دعم و زيادة الاستثمارات بميادين البنية التحتية الأساسية الحيوية و كذا تحسين إمكانية الحصول على التمويل اللازم لها سوآءا في أوروبا أو في مناطق أخرى عبر العالم على غرار ما يتيحه بنك آسيا للاستثمار في البنية التحتية لاقتصادات دول منطقة أفريقيا و الشرق الأوسط.
بنك الاستثمار الأوروبي هو البنك الخاص بالاتحاد الأوروبي يعمل على تقديم التمويل و الخبرات للمشاريع الاستثمارات السليمة و المستدامة داخل أوروبا و خارجها و هو مملوك للدول الثماني و العشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي و تساهم المشاريع التي يدعمها في تعزيز أهداف السياسة العامة للاتحاد الأوروبي و يعد أكبر مقرض و مقترض متعدد الأطراف في العالم و يتخذ البنك من لوكسمبورغ مقرا له.

بنك الاستثمار الأوروبي يقدم قروضا لانعاش منطقة اليورو

و تتضمن القروض المقدمة من طرف هذا البنك أكثر من 50 مليار يورو في إطار خطة الاستثمار في أوروبا كما وافق بنك الاستثمار الأوروبي خلال سنة 2015 على تقديم دعم قياسي للاستثمار في قطاع التطوير والابتكار بقيمة 18.7 مليار يورو كقروض جديدة لإقامة مشروعات في هذا المجال و كل ذلك حسب ما أشار إليه البنك في بيان تلقته وكالة أنباء الشرق الأوسط.
كما أضاف البنك أنه قام بتقديم قروض بقيمة 29.2 مليار يورو مع بنوك محلية شريكة لتمويل إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة و بمشاركة الصندوق الأوروبي للاستثمار المتخصص في توفير الحماية لرؤوس الأموال.
و ساهم البنك في تمويل بناء وتحديث المستشفيات والمدارس والجامعات والسكن الاجتماعي والسكك الحديدية بالإضافة إلى قطاعات المياه والطاقة والبنية الأساسية للاتصالات و ذلك عبر توفير 19 مليار يورو.
و لمساعدة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على مواجهة التدفق الغير مسبوق للاجئين إلى دول الاتحاد، و التي تعد من تحديات الاقتصاد العالمي في 2016 و التي من الممكن أن تخلق أزمة اقتصادية جديدة، قدم بنك الاستثمار الأوروبي و للمرة الأولى برامج جديدة للاستثمار.

قروض لتمويل الاستثمارات تقدم من طرف بنك الاستثمار الأوروبي

و حظيت كل من قبرص و سلوفينيا و البرتغال و المجر و بولندا و اليونان بقروض من بنك الاستثمار الأوروبي وصلت إلى أكثر من 9% من إجمالي الناتج الداخلي لهذه الدول.
و خلال العام الماضي اعتبر البنك أكبر مانح فيما يتعلق بمكافحة التغير المناخي على مستوى العالم إذ بلغ حجم تمويله لهذا القطاع 20.6 مليار يورو خصصت لجعل وسائل المواصلات أكثر حماية للبيئة والتوسع في مجال الطاقة المتجددة وبرامج الابتكار المرتبطة بالمناخ .
كما قام البنك أيضا بتقديم قروض بقيمة 7.8 مليار يورو لدول خارج الاتحاد الأوروبي منها 1.4 مليار يورو لدول جنوب البحر المتوسط ومن بينها مصر.
لمطالعة المزيد:
اقتصاد اليونان يستأنف نموه خلال 2016
الأسهم الأوروبية تتراجع نحو أدنى مستوياتها في ظرف 3 أشهر
الاتحاد الأوروبي يلغي التسهيلات الضريبية للشركات المتعددة الجنسيات

لا تعليقات