بنك البنية التحتية الآسيوي يفتتح مطلع 2016

0
26

تم تأسيس بنك البنية التحتية الآسيوي رسميا من طرف الصين و من المنتظر أن يبدأ عملياته مطلع السنة الجديدة وذلك وفق ما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا الرسمية اليوم الجمعة.
و جاء تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار الذي يسعى لتنمية اقتصاد الدول النامية في البنية التحتية بعد مصادقة 17 عضوا مؤسسا يمثلون ما يزيد عن 50% من رأس مال المساهم به على اتفاق في شأن البنك حسب ما نقل عن وزير المالية الصيني لوه جي وي.
كما ذكر التلفزيون الصيني الرسمي أن مراسيم افتتاح بنك البنية التحتية الآسيوي ستقام في منتصف شهر يناير القادم و سينتخب رئيسه رسميا.

تأسيس بنك البنية التحتية الآسيوي من طرف وزارة المالية

و يعتبر البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بنكا دوليا تأسس سنة 2014 باقتراح من الرئيس الصيني شي جين بينغ برأس مال قدر بنحو 100 مليار دولار أمريكي قدمت منه الصين 50 مليار دولار أي نصف قيمة رأس المال المصرح به للبنك. و يضم أكثر من 35 دولة مساهمة ليست من بينها الولايات المتحدة الأمريكية رغم أن عدد كبير من حلفائها التقليديين و الرئيسيين من قبيل بريطانيا و إيطاليا و ألمانيا و أستراليا و الفيليبين و كوريا الجنوبية انضموا إلى هذا البنك، بالرغم من أن أمريكا تحاول منع أوروبا منح الصين وضع اقتصاد السوق.
و تخشى الولايات المتحدة الأمريكية أن ينافس بنك البنية التحتية الآسيوي البنك الدولي و صندوق النقد الدولي و بنك التنمية الآسيوي، و يتميز البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية عن هذه المؤسسات المالية الأخرى بكونه يهتم بمشاريع البنية التحتية في منطقة آسيا و المحيط الهادئ.
ويقع مقر هذا البنك في بكين و قد انضمت إليه روسيا الاتحادية بصفة عضو مؤسس في البنك في 14 أبريل 2015.

بنك البنية التحتية الآسيوي

و سيرتكز بنك البنية التحتية الآسيوي في البداية على تمويل مشروعات في مجالات الكهرباء و النقل و البنية التحتية الحضرية في آسيا وفق ما نقل عن رئيس البنك المنتخب جين لي تشون.
وأصبح هذا البنك أحد أكبر النجاحات التي حققتها الصين على صعيد السياسة الخارجية كما أنه نوع من التحرك المتناغم من طرف الصين للمشاركة في مشروع اقتصادي تهيمن عليه بكين ما يشكل ضربة دبلوماسية للولايات المتحدة ويعكس حرص الأوروبيين على الشراكة مع الاقتصاد الصيني سريع النمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم، كما لا ننسى جهود الصين في خلق ثنائيات اقتصادية مهمة مثلا عقد الاتفاقية الثنائية بين الإمارات و الصين.

مزيد من المقالات الاخبارية عبر هذه الروابط أسفله:
صناعة استخراج الفحم تنتهي في بريطانيا
عام 2015… أبرز الأحداث الاقتصادية
تراجع أسعار تذاكر الطيران في الإمارات

لا تعليقات