ترقب زيادة صادرات الخام الإيرانية يعصف بأسعار النفط

0
23

تراجعت أسعار النفط العالمية في العقود الآجلة اليوم الجمعة مع اقتراب وصول معروض إضافي من النفط الإيراني وسط مخاوف من تخمة عالمية وبواعث قلق بشأن الاقتصاد العالمي إذ من المرتقب أن تعرف صادرات الخام الإيرانية ارتفاعا مع احتمال رفع العقوبات المفروضة عليها.
و تكبد مزيج برنت و الخام الأمريكي ثالث خسارة أسبوعية على التوالي مسجلا هبوطا بواقع 20% عن أعلى مستوياتهما هذه السنة.
و من المتوقع أن تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الجمعة أن إيران امتثلت للاتفاق الخاص بتقليص برنامجها النووي خلال الاجتماع الذي سيعقد في فيينا بما يمهد الطريق لرفع العقوبات المفروضة على صادرات الخام الإيرانية.

انخفاض أسعار النفط بفعل زيادة صادرات الخام الإيرانية

وتصدر طهران حاليا قرابة 1.3 مليون برميل نفط يوميا كما يمكن زيادة صادرات الخام الإيرانية نصف مليون برميل على الفور عقب أي رفع للعقوبات الغربية عليها وفق ما أكد على ذلك وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه .
و أشارت بيانات أولية إلى زيادة صادرات الخام الإيرانية خلال هذا الشهر بمعدل 21% مقارنة مع صادرات دجنبر الماضي ومن المرجح أن تؤجج المخاوف من تخمة المعروض العالمي التي دفعت أسعار النفط للهبوط إلى أدنى مستوى لها في 12 عاما هذا الأسبوع الأمر الذي أثر سلبا على الروبل الروسي الذي تراجع إلى أدنى مستوياته منذ دجنبر سنة 2014.
و شهد الخام الأمريكي في العقود الآجلة تراجعا بنحو 4% إلى 29.75 دولار للبرميل عند الساعة 09:36 بالتوقيت العالمي و ذلك بعد أن تمكن في الجلسة السابقة من تسجيل أول ارتفاع كبير خلال السنة الحالية كما هبطت عقود الخام لأدنى مستوى لها خلال 12 سنة عند بلوغه 29.61 دولار للبرميل و ذلك في وقت سابق من الجلسة.

صادرات الخام الإيرانية تزيد من تخمة المعروض العالمي

و سجل خام برنت في العقود الآجلة تسليم مارس أدنى مستوى له منذ فبراير 2004 عند بلوغه 29.73 دولار للبرميل خلال تعاملات اليوم الجمعة قبل أن يشهد ارتفاعا طفيفا في وقت لاحق من جلسة اليوم إلى 29.93 دولار للبرميل بعدما خسر 95 سنتا. و لم يسلم قطاع الاتصالات الخليجي بدوره من هذا التراجع الكبير لأسعار النفط العالمية.
أما عقود فبراير شباط التي انتهى تداولها يوم الخميس فقد أغلقت على ارتفاع للمرة الأولى هذا العام عند 31.03 دولار للبرميل.
لمزيد من الأخبار :
بنك الاستثمار الأوروبي قدم خلال 2015 قروضا بقيمة 84.5 مليار يورو
نيكي يتكبد خسائر جديدة بفعل تراجع النفط و الأسهم الأمريكية
روسيا تتقشف بسبب انهيار اسعار النفط

لا تعليقات