تصدير الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر

0
10

وافقت الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو مساء يوم الأربعاء على تصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلي لمصر في خطوة مفاجأة و غير متوقعة.
و جاء هذا القرار وفقا للاتفاقية الموقعة بين شركة دولفينوس المصرية و الشركات المالكة لحق استغلال حقل الغاز الطبيعي الإسرائيلي تمار خلال شهر مارس الماضي و تشمل الصفقة بيع 5 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي لمصر مقابل 250 مليون دولار لمدة 7 سنوات.
و سيبدأ العمل بالقرار الإسرائيلي المتمثل في تصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى مصر في وقت لاحق من العام الجديد.

إسرائيل توافق على تصدير الغاز الطبيعي الى مصر

و بفضل هذا القرار ستمضي إسرائيل إلى الأمام لتصبح قوة إقليمية في مجال تصدير الغاز الطبيعي بعدما كانت لفترة طويلة مستوردا للغاز وفق ما جاء على لسان وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس في بيان يوم الخميس .
و تأتي موافقة إسرائيل على تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر بعد أسبوعين من تأكيد شركات إسرائيلية سعيها لإجراء محادثات مع مستوردين محتملين للغاز الطبيعي في مصر رغم قرار القاهرة تجميد المفاوضات إلى حين تسوية خلافات ناجمة عن قرار تحكيم دولي و الذي فرض غرامة مالية كبيرة على مؤسسات مصرية تابعة للدولة .
و أكدت مصادر مصرية بقطاع البترول أن جميع مفاوضات استيراد الغاز الطبيعي الإسرائيلي متوقفة في الوقت الحالي حتى تتنازل إسرائيل عن كافة قضايا التحكيم الدولي حيث أشارت محكمة تحكيم دولية في وقت سابق إلى أنه على مصر أن تدفع حوالي ملياري دولار كتعويض عن وقف إمدادات الغاز ما أدى إلى توتر العلاقات الثنائية بين مصر و إسرائيل.

مصر تستورد الغاز الطبيعي الاسرائيلي

و أعلنت الدولة المصرية أنها ستطعن على هذا القرار و تنهي محادثات استيراد الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلا أن موافقة الحكومة الإسرائيلية على التصدير يطرح عدة تساؤلات حول ما إذا كان هذا القرار إشارة على تسوية الخلافات الثنائية؟.
و حسب اتفاق مدته 20 سنة كانت مصر تبيع الغاز إلى إسرائيل إلا أنه إنهار عام 2012 لما تعرض خط الأنابيب على مدى شهور لهجمات المسلحين في شبه جزيرة سيناء المصرية .
و تبلغ احتياطات حقل تمار حوالي 280 مليار متر مكعب و تملكه كل من شركة نوبل إنرجي الأمريكية و ديليك الإسرائيلية .

لا تعليقات