قرض للسودان بقيمة 166 مليون دولار من صندوق النقد العربي

0
5

قدم قرض للسودان بقيمة 166 مليون دولار من طرف صندوق النقد العربي وبهذا يكون السودان قد حصل من نفس الصندوق على أربعة عشر قرضا بقيمة إجمالية بلغت 400 مليون دولار. و تم التوقيع على هذا القرض بمقر صندوق النقد العربي بأبوظبي يوم الثلاثاء 22 دجنبر من طرف كل من الدكتور عبد الرحمن الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد الدولي و وزير الدولة بالمالية عبدالرحمن ضرار عن الجانب السوداني.
و تهدف الحكومة السودانية من خلال هذا القرض إلى تمويل عجز ميزان المدفوعات و دعم برامج إصلاح السياسات الاقتصادية و المصرفية في السودان، حيث يتم تقدير عجز ميزانية السودان في 1.6 في المائة لذا فالسودان تسعى بكل الفرص المتاحة لها خلق فرصة لتدارك هذا العجز من خلال هذا القرض.

قرض للسودان

و وفق ما جاء في بيان للصندوق النقد العربي أمس الثلاثاء فإن منح قرض للسودان يهدف إلى المساهمة في دعم برنامج إصلاح اقتصادي يغطي عامي 2016 و 2017 وكذا من أجل تحقيق الاستقرار المالي و الاقتصادي بالإضافة إلى تهيئة البيئة الاقتصادية الكلية لتحقيق معدلات نمو اقتصادي شاملة و مستدامة.
و تعتبر تقوية الوضع المالي للحكومة و تطوير السياسة النقدية و رفع كفاءتها و تعزيز الوضع الخارجي و إرساء البنية التحتية اللازمة لدفع عجلة التنمية كأبرز السياسات و الإجراءات التي تضمنها برنامج الإصلاح الذي اتفق عليه الأطراف الموقعة على القرض، فمثلا من بين التدابير التي قامت بها السودان من أجل الرفع من وثيرة نمو اقتصادها أنها قامت تعويم سعر صرف العملة المحلية جنوب السودان.
و للصندوق النقد العربي دور مهم في دعم اقتصادات الدول العربية كما يساهم في مواجهة الاختلالات في موازين المدفوعات في الدول الأعضاء عبر القروض التي يمنحها زيادة على الدعم الفني و اللوجستي الذي يقدمه للدول المنضوية تحت لوائه وهذا ما أكد عليه وزير الدولة بالمالية السيد عبد الرحمن ضرار.

بينما قال المدير العام للصندوق أن السودان أثبت التزامه في تطبيق برنامج اقتصادي مع الصندوق موضحا الدعم الفني و التدريبي الذي يوفره الصندوق للكوادر الفنية السودانية الرسمية العاملة في الأجهزة المالية والنقدية إذ بلغ عدد المستفيدين من هذا التدريب نحو 488 متدربا و كشف السيد الحميدي عن التشاور القائم مع وزارة المالية السودانية لعقد برنامج تدريبي في السودان مع الصندوق في السنوات المقبلة.
و مع اقتصاد السودان دائما ندعوك لمطالعة هذا المقال:
حملة لمقاطعة شركات الاتصالات بالسودان

المزيد من الأخبار عبر هذه الروابط:
ميزانية السعودية ستصدر الاثنين المقبل
ميناء حمد يستوعب 6 ملايين حاوية كل سنة
قرار إلغاء اتفاقية تحرير منتجات الزراعة و الصيد البحري

لا تعليقات