إصلاحات الدولة تهم طرح أسهم أرامكو السعودية

0
21

بين أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أن التوجه لطرح أسهم من الشركة هو جزء من مبادرة الخوصصة التي أطلقتها الحكومة والإصلاحات الاقتصادية الواسعة التي يتم تطبيقها و التي ستعزز السوق المالية.
و نشرت المجلة الأسبوعية الشمس العربية عن الناصر قوله في رسالة إلى موظفي الشركة: عن وجود مؤشرين رئيسيين وراء النظر في طرح الأسهم الأول هو مبادرة الحكومة للخصخصة التي تهدف إلى الاستفادة من الفرص التي من الممكن أن تزيد من التنمية الاقتصادية للمملكة و تعزيز الأسواق المالية، و زاد الناصر بقوله إن الطرح العام الأولي هو محاذ لجدول أعمال الإصلاحات الاقتصادية المعلن عنها مؤخرا من أجل تحرير السوق و هذا ما تدعمه بقوة أرامكو السعودية.

والناصر الذي يرأس اللجنة المشرف على عملية الاكتتاب قال أن الحكومة ستحتفظ بحصة مسيطرة في الشركة إدا قررت طرح أسهم أكبر شركة نفط في العالم للاكتتاب العام.
و أشار الناصر بأنه يتم حاليا دراسة مجموعة من الخيارات منها إدراج نسبة متساوية من أسهم شركة أرامكو السعودية في أسواق المال مع احتفاظ الحكومة بحصة مسيطرة إلى جانب خيار إدراج مجموعة من وحدات أنشطة المصب.

و كانت بداية إعلان عن فكرة الاكتتاب في حوار أجرته مجلة الإيكونوميست مع ولي العهد ورئيس المجلس الأعلى لشركة أرامكو السعودية الأمير محمد بن سلمان، الذي بين أن موضوع بيع حصة من الشركة في سوق الأسهم لايزال قيد الدراسة وسيتم إتخاد قرار فيه قريبا.
و تمتلك أرامكو احتياطات نفطية تقارب 265 مليار برميل أي ما يفوق 15 في المائة من إجمالي احتياطات النفط العالمية، و التقديرات حول حجم الحصة التي سيتم طرحها و قيمة أصول الشركة تختلف إلا أن هنالك إجماعا حول كون الطرح ضخم ولن يقل عن ثلث القيمة الإجمالية لسوق الأسهم السعودية والبالغة 1.58 تريليون ريال.
ارامكو السعودية
كما أوضح خالد الفالح رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية عن إمكانية طرح الشركة حصة من الأسهم للاكتتاب العام ما يدل على أن الطرح سيشمل كل من القطاعات التالية: قطاع المنبع في الشركة و هو القطاع المختص بإنتاج النفط و الغاز، بالإضافة إلى قطاع التكرير و البتروكيماويات.
و أضاف الفالح أن السوق المستهدفة في عملية طرح أسهم شركة أرامكوا السعودية هي سوق الأسهم المحلية مضيفا مع إمكانية طرحها في السوق الدولية نظرا لحجم الطرح و هذا ما سيعزز السوق المالية السعودية.

للمزيد إقرأ:
السعودية تبدأ بتنفيذ برنامج التخصيص في 2016
تراجع في أسهم السعودية بعد قطع العلاقات مع إيران
أوبك و الأزمة السعودية الإيرانية

لا تعليقات