الحكومة تقرر إقامة سوق تجاري جديد و القضاء على سوق جسر قسنطينة

0
17

أعلن و زير التجارة بختي بلعايب اليوم السبت عن القرار الذي اتخذته الحكومة بخصوص القضاء على سوق تجاري جديد (السمار سابقا) الفوضوي لتجارة المواد الغذائية العامة بالجملة و نقلها إلى محيط أكثر ملائمة لممارسة النشاط، و إقامة محله سوق تجاري جديد.
و قد كشف الوزير خلال اللقاء الذي جمعه مع التجار الناشطين بمقر الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين، عن هذا القرار الذي جاء نتيجة المطالب الشرعية للتجار الذين يمارسون نشاطهم وسط حي سكني في ظروف صعبة وغير ملائمة، و أكد بهذا الخصوص على مناقشة المشروع و إنشاء سوق تجاري جديد من أجل ممارسة النشاط التجاري في أحسن الظروف، معلنا ب بأنه سيقوم خلال الأيام المقبلة بزيارة ميدانية إلى هذه السوق الذي نشأ منذ نحو 20 سنة وتوسع بشكل فوضوي.

سوق تجاري جديد

وأشار السيد بختي بلعايب إلى أنه سيتم تحديد موقع السوق الجديد في الأيام المقبلة، من قبل السلطات المحلية، هذا و ستناقش بعض المسائل الخاصة بالتمويل مع التجار المعنيين على مدار شهر أو أكثر.
و يعد سوق “السمار” أكبر سوق على الصعيد الوطني لتجارة المواد الغذائية، و يشمل نحو 800 تاجر، هذا السوق الذي يوفر ما يزيد عن 20.000 ألف منصب للشغل حسب ما جاءت به معطيات اتحاد التجار.

و أضاف الوزير أن الفضاء الجديد سيضم حوالي 1.000 محل، مشيرا أنه سيكون فضاء تجاري ذو بعد دولي، خاصة و أن جزء من المنتوجات ستوجه للتصدير، مؤكدا على أن هذا الفضاء التجاري سيكون منضما من حيث الرقابة و التموين و الضبط من خلال مجموعة من القوانين، حيث أن معظم التجار الجملة سواء للخضر والفواكه أو للمواد الغذائية يمارسون نشاطهم في ظروف غير قانونية.

سوق تجاري جديد
و تم الشروع حاليا في إنجاز ثمانية أسواق جملة للخضر و الفواكه حيث سيتم استلام اثنين منها خلال السنة الحالية، ومن جانبه قال الأمين العام للاتحاد صالح صويلح أن الوزير الأول عبد مالك سلال كان قد أبدى موافقته (خلال استقباله له الأسبوع المنصرم) على المشروع الذي يطالب به الاتحاد منذ سنوات، مشيرا إلى أن تجار سوق “السمار” يمارسون نشاطهم في غياب تام لشروط الاستقرار و التنظيم مؤكدا على ألا يتجاوز أجال إنشاء السوق التجاري الجديد ستة أشهر مع إلزامية مطابقته لكافة المعايير الدولية.

للمزيد من المقالات اطلع على ما يلي:

الأسواق الجزائرية تطرح “القروض الاستهلاكية” وتنافس المصارف

تحسن إنتاج السمك خلال سنة 2015 في بومرداس

العمل على دعم قطاع الفلاحة و الفلاحين في الجزائر

لا تعليقات