الذهب العالمي يرتفع مع تراجع الأسهم و الدولار و النفط

0
11

حققت أسعار الذهب العالمي أثناء تعاملات يوم الجمعة مكاسب بلغت نحو 2% بعدما مني بخسائر في أربع من الجلسات الخمس السابقة و ذلك بفعل تجدد الضغوط على أسواق الأسهم العالمية و التي شهدت انخفاضات حادة خلال الأسبوع الثاني من السنة الجديدة بالإضافة إلى هبوط الدولار و أسعار النفط العالمية مما عزز الطلب على المعدن النفيس باعتباره الملاذ الآمن وقت الأزمات.

انتعاش الذهب العالمي

و شهدت الأسهم الآسيوية و الأوروبية تراجعا إلى أدنى مستوياتها في ثلاث سنوات ونصف السنة بعد صعودها لفترة وجيزة في وقت سابق من الجلسة مبددة مكاسبها بسبب تجدد الضغوط على أسعار النفط التي تراجعت عن مستوى 29 دولار للبرميل بفعل انتشار المخاوف من تزايد المعروض العالمي مع قرب رفع العقوبات الغربية عن صادرات الخام الإيرانية في ظل تباطؤ الطلب العالمي بالإضافة إلى صدور بيانات صينية مخيبة للآمال و هو ما أجج مخاوف المستثمرين بشأن الاقتصاد العالمي.
وارتفع سعر الذهب العالمي في المعاملات الفورية بواقع 1.8% إلى 1097.20 دولار للأوقية عند أعلى مستوى له في الجلسة، قبل أن يقلص مكاسبه إلى 1.1% عند 1089.56 دولار للأونصة بحلول الساعة 15:19 بتوقيت غرينتش. في حين صعد سعر المعدن الأصفر في العقود الأمريكية الآجلة بحوالي 1.6% ليبلغ عند التسوية نحو 1090.70 دولار للأوقية.

تراجع النفط و الدولار ينعش الذهب العالمي

و لقي الذهب العالمي دعما من تراجع الدولار الذي هبط مؤشره 0.5 بالمئة موسعا خسائره بعد بيانات اقتصادية أمريكية أضعف من المتوقع مما يجعل الذهب أقل تكلفة على حائزي العملات الأخرى.
و كان الذهب قد بلغ أعلى مستوياته في شهرين عند 1112 دولارا للأوقية الأسبوع الماضي مع تقلب الأسهم الصينية الذي قوض شهية المستثمرين للمخاطرة. لكن التداولات تراجعت منذ ذلك الحين في ظل توقعات لزيادات جديدة في أسعار الفائدة الأمريكية بما قلص الطلب على الذهب الذي لا يدر فائدة.
أما بالنسبة للمعادن الأخرى فقد صعدت الفضة بواقع 0.6% لتسجل 13.92 دولار للأوقية فيما شهد البلاديوم انخفاضا بنحو 0.5% ليبلغ 487.50 دولار للأونصة محققا ثاني تراجع أسبوعي بعدما نزل 12% خلال الأسبوع الماضي في حين أنهى البلاتين الأسبوع على خسائر قدرت بحوالي 6% بعدما انخفض في تعاملات يوم الجمعة بواقع 1% مسجلا 825.25 دولار للأوقية.
لمطالعة المزيد:
رفع البنك المركزي لسعر الفائدة
الأزمة الصينية تهدد الميليارديرات
الأسهم الأوروبية تتراجع نحو أدنى مستوياتها في ظرف 3 أشهر

لا تعليقات