الصين في مواجهة تباطؤ النمو و اضطراب السوق

0
7

تسعى بكين إلى تعيين رئيس المدينة الأسرع نموا في البلاد بمنصب الساعد الأيمن لرئيس الوزراء الصيني “لي كه تشيانغ” وذلك لمواجهة تباطؤ النمو الاقتصادي واضطراب السوق في خطوة تؤكد إرباك الحكومة بشأن استقرار الوضع الاقتصادي.
جاء التغيير من مسؤولين قريبين من قمة هرم السلطة في الصين بعد تحديث الاضطرابات في أسواق الأسهم والعملات، مما أحدث قلقا كبيرا بخصوص ما إذا كانت الجهات الرقابية تستطيع القيام بالحفاظ على استقرار النضال والسيطرة على اضطراب السوق الذي تعرفه الصين في الوقت الراهن.
وأشار مصدران على اتصال بالقيادة الصينية وآخران في القطاع المالي لرويترز إن رئيس البلدية تشونغتشينغ الواقعة جنوب غرب البلاد “هوانغ تشي فان” (63 عاما) رشح نفسه ليحل مكان “يانغ جينغ” (62 عاما) كأمين عام لمجلس الوزراء الصيني منذ 2010.
كما قال مصدر على اتصال بالقيادة الصينية ” أن “هوانغ تشي” في بلدية تشونغتشينغ قام بعمل رائع ويأمل أن يجذب تعيينه ثقة المستثمرين ويحقق الاستقرار في سوق الأسهم.
تواجه الحكومة الصينية في ظل التحديات المتمثلة في اضطراب السوق وتباطؤ النمو الاقتصادي معركة صعبة لتحقيق معدل نمو اقتصادي سنوي يصل في المتوسط إلى 6.5 بالمئة على الأقل في الفترة الممتدة من 2016 إلى 2020.
ومن المتوقع تقول الحكومة تباطؤ النمو بثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى حوالي 7% والذي يعد أبطأ معدل في ربع قرن.
كما أن الإشراف على حزمة كاملة من الحقائب الوزارية جاء بتعاون مع الأمين العام لمجلس الوزراء الصيني ورئيس المجلس، وتشمل هذه الحقائب قطاع الاقتصاد والمالية والطاقة والزراعة والتكنولوجيا والتخطيط إلى غير ذلك.
وذكرت المصادر أنه إذا تم التأكد من خبر التعديل فإن “هوانغ” سيكون سادس أقوى مسؤول بمجلس الوزراء بعد رئيس المجلس والنواب الأربعة لمجلس الوزراء.
ومن جانب أخر قالت المصادر أنه لم تتضح طبيعة دوره وأن “هوانغ” سيقوم بمساعدة رئيس الوزراء “لي” في شراكة عمل في جميع الوزارات وسيتمتع بنفوذ موازي إن لم يكن يفوق ما يتمتع به نواب رئيس الوزراء الذين يشرفون على حقائب محددة.
ليس لدى مكتب الإعلام التابع لمجلس الوزراء الصيني أي تعقيب على استفسار أرسلته رويترز ومن جانبه امتنعت إدارة مدينة تشونغتشينغ عن التعقيب الفوري خلال اتصال هاتفي.

اقرأ المزيد:
الأسواق الجزائرية تطرح “القروض الاستهلاكية” وتنافس المصارف
اليونان تعود للانتعاش بعد ركود دام 33 شهرا
ثلاث مميزات تتميز بها المقالات الطويلة

لا تعليقات