العوائد الرقمية و دورها في تنمية العالم

0
25

مؤخرا عرفت العوائد الرقمية نموا كبيرا جعلها تعزز نمو اقتصاد العالم و هذا ما قد أوضحه تقرير البنك الدولي حيث أشار أن العوائد الرقمية ساهمت في تقوية الواردات المالية، تحسين الخدمات، لكن رغم ذلك لم تستطع أن تبلغ الهدف المنشود الذي سطره خبراء هذا المجال حيث توقعوا بلوغها إلى أكثر ما وصلت إليه، و ذلك راجع إلى التباين الحاصل في توزيع مكاسبها، لذا من بين المقترحات التي يطرحها البنك الدولي مثلا معالجة مشكلة التنسيق، محاولة تجاوز مشكلات تكنولوجيا المعلوماتية و أيضا إيجاد معالجة فعالة لمشكلات التنسيق العالمية.
أسفرت الدراسات التي قام بها فريق من الخبراء في البنك الدولي فيما يخص التنمية في العالم لسنة 2016 عن تأثيرات الإنترنت، والهواتف النقالة، وكل ما يتصل بها من تقنيات على التنمية الاقتصادية.

العوائد الرقمية

وأكد البحث بأن تأثير التكنولوجيا على مستوى الإنتاجية العالمية، وزيادة الفرص المتاحة للفقراء والطبقة المتوسطة، وانتشار الإدارة العامة الخاضعة للمساءلة كان أقل ترقبا من التوقعات حتى الآن، غير أن الثورة الرقمية حققت مكاسب عاجلة للقطاع الخاص من تيسير الاتصالات وإتاحة المعلومات، وزيادة وسائل الراحة بما يوفر الجهد والوقت، وأشكال متنوعة من الترفيه، والمنتجات الرقمية المجانية.
الثورة الرقمية حسب التقرير يمكن أن تفضي إلى بروز مشاريع جديدة تعود بالفائدة على المستهلكين، غير أنه لن تنجح في ذلك إذا كانت الشركات القائمة تتحكم في الدخول إلى السوق، منوها بذلك أن التكنولوجيا يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي من حيث تزايد إنتاجية العمال، لكن لا يمكن تحقيق ذلك إذا كان هناك افتقار للمعرفة التقنية لاستخدامها.
وأشار التقرير أن العوائد الرقمية لا تنتشر بسرعة كافية، بسبب افتقار حوالي 60 في المائة من سكان العالم للإنترنت، ومن ثم المشاركة في الاقتصاد الرقمي.
كما تطرقت الدراسة إلى وجود فجوات في التكنولوجيا الرقمية على أساس الموقع الجغرافي ونوع الجنس والدخل والسن بالإضافة إلى بروز مخاطر جديدة تعيق تحقيق بعض المكاسب المتوقعة.
وتبعا للبحث فإن الاقتصاد الكثير من البلدان المتقدمة تقابلها حالة من الاستقطاب المتزايد في أسواق العمل وتزايد المفارقات، هذا ما يؤكد أن التكنولوجيا تعزز وتقوي المهارات العالية، غير أنه في الوقت نفسه تحل محل الوظائف الروتينية مما يفرض على الكثير من العمال الدخول في المنافسة على الوظائف ذات الدخل القليل.
كما أوضح البنك الدولي في التقرير أن التقنيات الحديثة أتاحت للنساء بفرصة المشاركة في سوق العمل، سواء بوصفهن رائدات أعمال في التجارة الإلكترونية أو في أعمال تعتمد على الإنترنت.

العوائد الرقمية

كما أشار التقرير أنه أصبح في مقدور مليون شخص معاق في العالم والذي يتمركزون بالخصوص في الدول النامية العيش في حياة توفر إنتاجية أكثر في ظل المساعدة التي توفرها وسائل الاتصال النصية والصوتية أو من خلال الفيديو.
كما ينصح التقرير بضرورة انتهاج سياسات من أجل تعميم إمكانية الحصول على التقنيات الرقمية، وتشجيع الشركات بين القطاعين العام والخاص لتهيئ لوائح تنظيمية فاعلة ومواصلة الإصلاحات التي تزيد من المنافسة في أسواق الاتصالات.
وينهي التقرير إلى أنه لن تكون هناك فرصة للحصول على المزايا الكاملة للتحول في مجال المعلومات والاتصال إذا لم يتم تحسين مناخ الأعمال في جل البلدان، وتشجيع العامة الرشيدة، والاستثمار في تعليم المواطن وتوفير الرعاية الصحية.
اقرأ المزيد:
اتجاهات تحسين محركات البحث SEO لسنة 2016
تعريف ال IP ومدى تأثير تغييره على ترتيب المواقع الإلكترونية
إليك الأدوات التحليلية التي ستمكنك من تحليل مواقع منافسيك

لا تعليقات