“ايرينا” تدرس حلول حول الطاقة المتجددة في أبوظبي

0
7

انعقد اليوم بالعاصمة الإمارتية أبو ظبي الاجتماع السادس للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” ويستند اجتماع الجمعية على جانب السياسات العامة وتطوير القدرات ويناقش التوجه الاستراتيجي الذي تتبعه الوكالة لمساعدة الدول على تسريع وتيرة نشر حلول الطاقة المتجددة وبالتالي تحقيق الأهداف المناخية ودعم التنمية الاقتصادية وتعزيز أمن الطاقة وفرص الوصول إليها.
وقال الدكتور ثاني الزيودي المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة أنه: قد اتخذ المجتمع الدولي خطوات مهمة في العام الماضي للرقي بقضايا التنمية تمثلت في اعتماد أجندة التنمية المستدامة واتفاقية باريس بشأن التغيرات المناخية.
وعقدت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في المنتدى المشرعي لسياسات الطاقة المتجددة 2016 بالنظر على مشرعو الطاقة بتسريع وتيرة انتقال نظام الطاقة العالمي من مرحلة وضع السياسات إلى حيز التطبيق حيث أنه من المتوقع أن يساهم هذا الاجتماع في تعزيز سبل الحوار بين مشرعي السياسات وأهمية نشر مصادر الطاقة المتجددة وتنويعها والعناصر المحورية لمسيرة تطور القطاع الحالي في مختلف دول العالم.

الطاقة المتجددة
وقال عدنان أمين المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة أن المشرعون لهم دور أساسي ومحوري في تشريع الاجراءات التطبيقية التي تدعم تطوير طريق قطاع الطاقة المتجددة حول المعمور. وبتوفير مثل هذه اللقاءات للمشرعين المهتمين بالقطاع للرقي به يمكن للدول دعم جهودهم الرامية إلى نشر مصادر الطاقة المتجددة بشكل أفضل بين الدول المشاركة.
وكانت مداخلة رئيسة المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات الدكتورة امل القبيسي أنه قد أصبحت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” محركا عالميا يطور سياسات الطاقة المتجددة بتقديمها حلول ناجعة في قضايا التنمية وتغيير المناخ والطاقة، وقد ساهمت “آيرينا” في تطوير مبادرات لتحويل الطاقة المتجددة إلى مصدر رئيسي وحيوي.

M5znUpload

في نفس الاتجاه قال الدكتور سلطان الجابر وزير دولة والمبعوث الخاص بشؤون الطاقة وتغيير المناخ أن: الإمارات تعتبر من أبرز الدول الداعمة لمشروع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، ومما لا شك فهذا المؤتمر يعزز دور الإمارات لكونها مركزا دوليا للطاقة المتجددة ومنصة مثالية لإجراء الاجتماعات البناءة بوجود “آيرينا” الشريك الرئيسي نحو تطوير مصادر الطاقة المتجددة وتكوين اقتصاد أكثر مرونة.
ويتيح المنتدى للمشاركين فيه فرصة تبادل أحدث وأفضل الممارسات والخبرات المتبعة والتعلم من تجارب بعضهم البعض لإيجاد السياسات الفاعلة في قطاع الطاقة المتجددة.
وصرح كلود تورميس عضو البرلمان الأوروبي ورئيس المنتدى الأوروبي لمصادر الطاقة أنه يتعين على أعضاء البرلمانات في العالم اتخاد التدابير اللازمة لتشجيع رفع كفاءة استهلاك الطاقة باعتماد حلول الطاقة المتجددة والشبكات الذكية بهدف دعم تطور قطاع الطاقة العالمي.
وحضر الاجتماع قادة قطاع الطاقة العالمي لأكثر من 150 دولة، وسيتطرق الاجتماع إلى موضوع تحلية المياه النظيفة الذي يهدف إلى البحث في حلول من شأنها الحد من انبعاثات الكربون الناتجة عن عمليات تحلية مياه البحر على ضوء الزيادة المستمرة في الطلب العالمي لمياه الشرب.

للمزيد اقرأ:
مشروع الطاقات المتجددة بتونس بداية من مارس 2016
الكيماويات:188 مليون دولار وفرا من 6 سيجما
الاقتصاد العالمي سبب استمرار هبوط النفط و ليس الإنتاج

لا تعليقات