أساليب قياس حجم التجارة الإلكترونية و أهميتها

0
54

قياس حجم التجارة الإلكترونية ليس بالشيء السهل فمع التطورات الحاصلة في مجال أعمال التجارة الإلكترونية، أصبح على صانعي السياسات الاقتصادية و متخذي قرارات الاستثمار و كل من يهمهم الأمر من رجال و سيدات أعمال سواءا بالقطاعات الخاصة أو العامة إيجاد حل لتعامل مع هذا التحدي الجديد الذي يواجههم و هو قياس حجم التجارة الإلكترونية و ذلك بمعرفة تقنيات و أساليب فنية باستخدام أدوات و تقنيات على مستوى مراكز الإحصاءات المعنية بقياس و تقدير حجم التجارة الإلكترونية و التمكن من تحديد وثيرة نمو هذا القطاع بالمقارنة مع التسارع الذي تعرفه باقي القطاعات الأخرى التي باتت تستخدم الانترنيت في معاملاتها التجارية و تستفيد من التطور الرقمي الحاصل عالميا بحيث تريد مواكبة تطور العصر و تستفيد من كل جديد، لهذا كان من الضروري التعرف على أساليب قياس حجم التجارة الإلكترونية.

قياس حجم التجارة الإلكترونية

برغم من وجود صعوبة و عراقيل كثيرة تعيق تحديد قياس حجم التجارة الإلكترونية و ذلك لعدة أسباب منها:
• سرعة نمو التجارة الإلكترونية.
• التطور التكنولوجي الكبير المواكب لها.
• تنوع و اختلاط ما بين اعتماد تقنيات التجارة الإلكترونية و دمجها مع أساليب التجارة التقليدية في نفس الآن.
• لا يمكن الوصول لدقة المعلومة خاصة ما يتعلق بضبط أرقام التعاملات، و هذا ما يفسر التباين الحاصل ما بين الإحصائيات التي تنشرها بعض مراكز البحوث.
إلا أنه يوما بعد يوم يزداد التحدي و الرغبة الملحة أمام من يريدون تحديد قياس حجم التجارة الإلكترونية لما له من دور مهم في القطاعات الاقتصادية التي لابد من التعرف على قياس نموها و ما أثرها على النمو الاقتصادي بشكل عام و أيضا تسمح معرفة مؤشرات حجم التجارة الإلكترونية من منح مقارنة تقريبية ما بين حجم التداول ما بين الدول و بالتالي التعرف على مقدار نمو كل دولة عن غيرها، و لكل هذا أصبح من الضروري معرفة أساليب قياس حجم التجارة الإلكترونية.

قياس حجم التجارة الإلكترونية

في هذا المقال سنتعرف على أهم و أشهر الأساليب المعتمدة في قياس حجم التجارة الإلكترونية و هي:
1. جمع البيانات الرقمية.
2. تجميع الإحصاءات ذات العلاقة بأنشطة التجارة الإلكترونية.
3. إجراء مسح ميداني على مستوى المؤسسات التجارية و ذلك لتمكن من معرفة قياس حجم التجارة الإلكترونية و معدل أنشطتها على الانترنيت.
4. إجراء المسح الميداني على مستوى الأفراد لمعرفة نسبة تقريبية عن معدل الاستهلاك الآلي و مدا اهتمامهم بالإنفاق على التجارة الإلكترونية.

مع مقالات أخرى عبر هذه الروابط:

التجارة الالكترونية والتداول في الفوركس
ما هي التجارة الإلكترونية المتنقلة و ما تصنيفاتها
تصنيفات التجارة الإلكترونية الاجتماعية social commerce و ما أهميتها

لا تعليقات