التضخم في منطقة اليورو يستقر عند 0.2%

0
10

بلغ معدل التضخم في منطقة اليورو خلال شهر دجنبر الماضي نحو 0.2% وفق ما أظهرته بيانات مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي يوروستات و ذلك بفعل ارتفاع الأسعار في المطاعم و المقاهي في حين شكل الوقود الجزء الأكبر من الانخفاض.
و جاء معدل التضخم المعلن تماشيا مع التوقعات السابقة كما بقي مؤشر أسعار المستهلكين على أساس شهري دون تغيير في دول منطقة اليورو البالغ عددها 19 دولة.
غير أن المكتب عدل قراءة التضخم لشهر نونبر بالخفض إلى 0.1% على أساس سنوي من 0.2% في القراءة السابقة.
ومع استبعاد أسعار الوقود و الأغذية غير المصنعة التي تتسم بالتقلب فيما يسميه البنك المركزي الأوروبي التضخم الأساسي زادت الأسعار في شهر دجنبر بواقع 0.3% على أساس شهري و بنحو 0.9% على أساسي سنوي دون تغير يذكر في الأخير عن نونبر.

البنك المركزي الأوروبي تحت ضغوط التضخم

و بذلك انضافت بيانات التضخم الباهتة إلى الضغط المفروض على البنك المركزي الأوروبي لتكثيف الإجراءات لتعزيز النمو في الأسعار في المنطقة. ويستهدف البنك المركزي الأوروبي معدل التضخم السنوي القريب أو أقل من 2%. و من أجل تسريع وتيرة نمو الأسعار دشن البنك العام الماضي برنامجا لشراء السندات الحكومية بهدف ضخ سيولة في السوق وتعزيز الطلب.
كما جاءت هذه التقارير بعد أن خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى حوالي 3.4% هذا العام و نحو 3.6% في عام 2017.
و حظيت أسعار الوقود المستخدم في النقل بالجزء الأكبر من الهبوط على المؤشر حيث خصم نحو 0.4 نقطة مئوية من المؤشر.

استقرار معدل التضخم في منطقة اليورو

و سجل سعر برميل خام برنت مزيدا من الهبوط في يناير حيث نزل اليوم الثلاثاء دون 28 دولار للبرميل مسجلا أدنى مستوى له منذ 2003 في الوقت الذي تترقب فيه السوق زيادة صادرات الخام الإيرانية بعد رفع العقوبات عن طهران مطلع هذا الأسبوع.
فيما ذكر مكتب المملكة المتحدة للإحصاءات الوطنية في تقرير معدل أن معدل التضخم في أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة معدلة موسميا 0.2 % في شهر دجنبر الماضي متجاوزا التوقعات لزيادة قدرها 0.1% وارتفاعا من 0.1% في شهر نونبر.
لقراءة المزيد:
اقتصاد اليونان يستأنف نموه خلال 2016
بنك الاستثمار الأوروبي قدم خلال 2015 قروضا بقيمة 84.5 مليار يورو
اليونان تعود للانتعاش بعد ركود دام 33 شهرا

لا تعليقات