رفع العقوبات الإيرانية سيزيد من تخمة المعروض

0
9

تكبدت أسواق الأسهم الخليجية خسائر فادحة في أعقاب رفع العقوبات الإيرانية التي فرضت عليها منذ قبل و لهذا اندلع حربا كلاميا بين الدول المشاركة في منظمة أوبك حيث أكدت الدول الخليجية على أن إيران ممكن أن تساهم بزيادة تخمة المعروض.
و صرحت دولة قطر من طرف وزير الطاقة باعتبارها موجودة ضمن منظمة أوبك عقب أول تصريح لها بعد رفع العقوبات الإيرانية، إن أي إنتاج جديد يدخل السوق سيؤدي إلى تأخر استعادة توازنها.
و على هامش مؤتمر في أبوظبي قال المزروعي إن لإيران لها كل الحق في تصدير منتوجها النفطي لأنها عضو في منظمة أوبك، لكن ذلك سينجم عليه تخمة في المعروض و سيتأزم الوضع الحالي أكثر.
رفع العقوبات الإيرانية
وقالت أوبك في تقرير إن إمدادات المعروض من خارجها ستنخفض بواقع 660 ألف برميل يوميا في 2016 بقيادة الولايات المتحدة. وتوقعت المنظمة الشهر الماضي انخفاض المعروض من خارجها بواقع 380 ألف برميل يوميا.
وسيؤدي هبوط الإمدادات من خارج أوبك إلى تقلص التخمة في المعروض التي أدت إلى انهيار أسعار الخام إلى أقل من 28 دولارا للبرميل وهو أدنى مستوى لها منذ 2003. ومما ساهم في المزيد من الهبوط تحويل أوبك لاستراتيجيتها في 2014 نحو الدفاع عن الحصة السوقية بدلا من دعم الأسعار.
وأدى هبوط الأسعار إلى بدء تباطؤ تطوير مصادر الإنتاج المرتفع التكلفة نسبيا مثل إنتاج النفط الصخري الأمريكي كما أجبر الشركات على تأجيل أو إلغاء مشروعات بمليارات الدولارات وهو ما وضع بعضا من الإمدادات المستقبلية على المحك.
رفع العقوبات الإيرانية
غير أن تقرير أوبك لا يتحدث عن أثر الإمدادات الناتجة عن رفع العقوبات الإيرانية التي قالت إنها ستزيد إنتاجها بواقع 500 ألف برميل يوميا بما سيسد معظم الفراغ الذي ستتركه الدول غير الأعضاء في أوبك.
وإلى الآن تقول أوبك إنها ضخت كميات أقل في كانون الأول بما يقلص فائض المعروض في السوق. وقال التقرير نقلا عن مصادر ثانوية إن إنتاج المنظمة شاملا إندونيسيا بعد انضمامها لها من جديد انخفض بواقع 210 آلاف برميل يوميا إلى 32.18 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول.
ويشير التقرير إلى فائض في المعروض قدره 530 ألف برميل يوميا هذا العام إذا واصلت المنظمة الإنتاج بمعدلات ديسمبر كانون الأول نزولا من 860 ألف برميل يوميا أشار إليها تقرير الشهر الماضي.
مقالات أخرى
تراجع القطاع الخاص الغير النفطي في دول الخليج
ترقب زيادة صادرات الخام الإيرانية يعصف بأسعار النفط
قيمة التحويلات المصرفية للأجانب العاملين في دول الخليج

لا تعليقات