تراجع في منح دول مجلس التعاون الخليجي المقدمة للمغرب

0
3

كشفت أرقام بنك المغرب عن تراجع المنح المقدمة للمغرب من طرف دول مجلس التعاون الخليج نتيجة تراجع أسعار النفط بحيث أثرت سلبيا على الاقتصاد المغربي، و تعتبر دول الخليج من أكثر المتضررين من هذا الانخفاض الحاد في أسعار النفط.
و أفاد البنك المركزي أن مستوى عجز الميزانية تحسن حيث بلغ نحو 37.8 مليار دولار، مقارنة مع سنة 2014 من نفس الفترة حيث سجل حوالي 50.3 مليار دولار، و ذلك نتيجة التراجع الذي عرفته نفقات الدولة مقارنة مع نسبة تراجع المداخيل، هذه الأخيرة انخفضت بنسبة 2.5 بالمائة، لتصل إلى 203 مليارات درهم.

دول مجلس التعاون الخليجي

و شهد البنك المركزي ارتفاعا في مداخيله الضريبية التي بلغت نحو 180.8 مليار درهم، مقارنة مع المداخيل الضريبية التي تراجعت بنسبة تقدر نحو 31.4 بالمائة أي ما يعادل 19.8 مليار دولار، و أعزت المؤسسة المالية الوطنية هذا التراجع بانخفاض المنح التي تقدمها دول مجلس التعاون الخليج للملكة.
و قد عرفت المنح القادمة من دول مجلس التعاون الخليجي تراجعا حادا، حيث سجلت خلال سنة 2015 حوالي 2 مليار درهم في المقابل وصلت نحو 10.7 مليارات درهم في العام 2014، هذه المنح التي تعهدت دول مجلس التعاون الخليجي منحها للمغرب على شكل دفعات منذ أكثر من ثلاث سنوات، و يذكر أن القانون المالي للعام الماضي كان يتوقع أن تصل هذه المنح إلى 13 مليار درهم، الأمر الذي أثر بشكل كبير على النشاط الاقتصادي للمغرب حيث تراجعت بشكل كبير الموارد غير الضريبية للدولة.

دول مجلس التعاون الخليجي
كما ساهم أيضا تراجع مداخيل الشركات العمومية التي تحتكر بعض القطاعات في انخفاض الموارد غير الضريبية للدولة، هذه الشركات التي انخفضت مداخيلها بنسبة 23.7 في المائة، وبلغت مساهمتها في خزينة الدولة حوالي 7.1 مليارات درهم، واستفادت الدولة من إطلاق الجيل الرابع من الإنترنت، حيث أدر على خزينة الدولة 1.7 مليار درهم، كما ساهمت اتصالات المغرب 1.6 مليار درهم، يليها المكتب الشريف للفوسفاط بمبلغ مليار درهم.
أما بخصوص النفقات فعرفت الأجور ارتفاعا طفيفا وصل نحو 1.1 بالمائة، ليسجل الغلاف المالي لموظفي الدولة إلى 93.8 مليار درهم، أما على مستوى نفقات المقاصة فشهدت انخفاضا حادا لتتراجع بأكثر من النصف مستقرة في 12.8 مليار درهم.

للمزيد من المقالات اطلع على ما يلي:

بلغت مساهمات الخليج الإنمائية لمصر حوالي 72 في المائة

الرواتب سترتفع في دول الخليج خلال2016

قيمة التحويلات المصرفية للأجانب العاملين في دول الخليج

لا تعليقات