محللون: أسواق المال الخليجية تسير في المسار السلبي

0
47

اختلفت آراء المحللين الاقتصاديين بأسواق المال حول مسارات بورصات دول الخليج خلال تعاملات الأسبوع ، خاصة في ظل صراع القوتين الشرائية و البيعية بسبب العوامل المحدقة والتقلبات التي تعرفها أسواق المال العالمية، بالإضافة إلى ضغوط أسعار النفط بعد رفع الحذر عن الصادرات الإيرانية.
كما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن رفع العقوبات الدولية على إيران أمس الاول بموجب الاتفاق النووي الذي جرى التوصل إليه العام الماضي.
و انخفضت أسعار برنت القياسي في نهاية الأسبوع المنصرم إلى أدنى مستوى مسجلة بذلك 29 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ فبراير 2004 لتصل إلى 28.94 دولاراً، في حين وصل الخام الاميركي مستوى 29.42 دولاراً.

و خسائر أسواق أسواق المال (الاسهم) بدأت في الارتفاع منذ انطلاق تعاملات 2016 حيث وصلت 3.2 تريليونات دولار أميركي على إثر تعرضها لذبذبة بيعية جاءت متزامنة مع ارتفاع التخوفات تجاه الاقتصاد الصيني.
و قال إبراهيم الفيلكاوي المستشار التحليلي الفني في أسواق المال العربية والعالمية: إن الأسواق الخليجية ستسلك نفس الطريق السلبي الذي كانت عليه الأسبوع الماضي.
و أضاف الفيلكاوي أن أي إعلان لنتائج إيجابية غضون هذا الأسبوع الحالي لن يكون لها تأثير على البورصات ككل، لكنها ستؤثر على السهم صاحب الإعلان و لفترة لن تتجاوز يوم واحد فقط كمفعول مضاربي للإعلان فقط.
و أوصى المحلل الفني في أسواق المال فيصل بوشهري المتعاملين في البورصات باستغلال أي تراجع متزامن مع توقيت الإعلانات الفصلية للربع الرابع خاصة بالنسبة للشركات التشغيلية ذات التوزيعات الممتازة.
كما أكد فيصل بوشهري أن أسواق المال الخليجية بشكل عام ما زالت في ركود بسبب انخفاض أسعار النفط عالميا.
في نفس السياق فإن فؤاد درويش، المحلل الاقتصادي و المدير السابق للسمسرة لدى بيت الاستثمار العالمي جلوبل توقع أن تعرف أسواق الخليج تدبدب إيجابي مضاربي وقتي في ظل انخفاض أسعار الأسهم إلى نسب جد منخفضة، في المقابل يتوقع الإعلان عن نتائج ممتازة بالأخص للشركات القيادية، مما لا شك فيه أن بعض المحافظ سيتقدمون لإعادة الشراء من جديد.

اسواق المال

وهنا بعض مؤشرات الأسواق المالية الخليجية المغلقة إلى جانب مصر خلال الأسبوع الثاني:
– في مصر: انخفض المؤشر من 15% إلى 5857.7 نقطة.
– في السعودية: تراجع المؤشر من 6.2% إلى 6000 نقطة.
– سلطنة عمان: تراجع المؤشر من 4.7% إلى 5112.52 نقطة.
– قطر: هبط المؤشر من 5.9% إلى 9185.12 نقطة.
– أبو ظبي: تراجع المؤشر من 4.35% إلى 3955 نقطة.
– الكويت: هبوط المؤشر العام من 3.8% إلى 5265.94 نقطة.
– البحرين: انخفاض المؤشر من 0.06% إلى 1200.91 نقطة.
– دبي: انخفض المؤشر من 5.09% إلى 2815.45 نقطة.

للمزيد اقرأ:

تضرر قطاع الاتصالات الخليجي جراء تراجع أسعار النفط
رويترز: تراجع النمو الإقتصادي الخليجي لن يسبب له الركود
أثار انخفاض أسعار النفط العالمية على الاقتصاد الخليجي

لا تعليقات