الدولار يتراجع أمام باقة من العملات

0
13

انخفض الدولار إلى مستوى أدنى خلال خمسة أشهر أمام الين وفي ظرف أسبوعين ونصف الأسبوع مقابل اليورو، وأثناء التعاملات ليوم الجمعة الماضي متضررا من تحسن شهية المستثمرين للمجازفة وبيانات اقتصادية أمريكية جد ضعيفة.
وأفادت بيانات ليوم الجمعة الماضي أن جل مبيعات التجزئة في الولايات انخفض في دجنبر، كما عرفت أسعار المنتجين أيضا تراجعا ملحوظا، في حين انخفض الناتج الصناعي للبلاد خلال ثلاثة أشهر على التوالي.
وذكر محللون في هذا المجال أن هذه العوامل السلبية والبيانات الضعيفة بالإضافة إلى الهبوط الحاد في أسواق النفط وكذا الأسهم العالمية قد يسببان في بطئ وتيرة سياسة تشديد الائتمان التدريجية لمجلس الاحتياطي وهو مشكل سلبي للدولار.
وعرف مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية انخفاضا أمام ست عملات رئيسية بنسبة 0.2 بالمائة إلى 98.933 في أواخر التعاملات التي عرفها السوق الأميركي.

الدولار

وأشار كبير متعاملي الصرف الأجنبي “جو اوليري” في سيليكون فالي بنك في سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا “أنه من الممكن أن يحجم مجلس الاحتياطي الاتحادي في أي وقت عن زيادة أسعار الفائدة”.
كما هبط الدولار أمام العملة اليابانية إلى 116.51 ين ويعد هذا التراجع الأدنى له منذ 24 أكتوبر قبل أن يتعافى إلى 116.93 ين خلال التعاملات الأخيرة في سوق نيويورك.
أما اليورو فقد صعد بدوره إلى 1.0984 دولار ويعد هذا المستوى الذي وصل إليه الأعلى له منذ 29 دجنبر و ذلك قبل أن يقلص مكاسبه إلى 0.5 بالمائة عند 1.0812 دولار.

الدولار

ومن جهته هبط الجنيه الاسترليني إلى مستوى أدنى خلال خمس سنوات ونصف أمام الدولار وخرج متضررا أثناء التعاملات في ظل توقعات تفيد بأن سلسلة بيانات ضعيفة إلى جانب انخفاض أسعار النفط سيحولان دون تحسن مستوى أسعار الفائدة البريطانية حيث سيبقيان هذان العاملان أسعار الفائدة عن مستوياتها المنخفضة تاريخيا إلى حدود سنة 2017.
وقد هبط الاسترليني بنسبة 1.2 بالمائة إلى 1.425 دولار، ويعد هذا التراجع الأدنى له منذ ماي 2010.
انخفض الدولار الأسترالي إلى 0.6824 دولار أمريكي وهذا الهبوط هو أدنى مستوى له منذ أبريل 2009، ومن جهة أخرى هوى الدولار النيوزيلندي إلى مستوى أدنى في مدة ثلاثة أشهر ونصف الشهر مقابل العملة الخضراء.
كما تراجعت العملة الكندية إلى مستوى حاد منذ 12 عام وصعد الدولار الأميركي بنسبة 1.2 بالمائة إلى 1.4534 دولار كندي.
للمزيد من المعلومات:
الذهب العالمي يرتفع مع تراجع الأسهم و الدولار و النفط
بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة تهوي بالدولار
البنك المركزي: تراجع سعر صرف عملة مصر و وصول الدولار إلى 10 جنيهات

لا تعليقات