السودان يأخذ نصيبه من بترول الجنوب بعد فشل جوبا في سداد رسوم العبور

0
26

أعلن وزير المالية السوداني عن الإجراءات التي تتخذها الحكومة تحسبا لإغلاق جوبا أنابيب النفط  بعد أن اضطرت الخرطوم أخد نصيب جنوب السودان، هذه الأخيرة التي أخفقت في سداد رسوم عبور النفط.

و جاء في تصريح الوزير بدر الدين محمود أثناء حديثه أمام البرلمان أمس، أن الخطوة التي أخذها السودان بخصوص أخذه نصيب من بترول الجنوب و ذلك بعد فشل جوبا في سداد رسوم العبور، جاءت نتيجة الاتفاقية المبرمة بين البلدين حيث قيدت هذه الاتفاقية بمدة زمنية تصل إلى ثلاث سنوات، و مبلغا  قدره 3 مليار دولار يحصل عليه السودان خلال هذه المدة الزمنية.

أخذ السودان نصيبه من بترول الجنوب

و أضاف الوزير في هذا السياق ” حال عدم تمكنهم من تنفيذ ذلك يمكننا وقتها الحديث عن زيادة الفترة الزمنية، لكن في إطار تنفيذ كل الاتفاقيات الأخرى”.

و أشار محمود بدر الدين أن جنوب السودان لم تتمكن من تنفيذ جميع الاتفاقيات المبرمة  و التي يصل عددها إلى تسعة اتفاقيات، حيث صبت اهتمامها فقط على التفاهم بخصوص البترول لوجود مصالح لها في ذلك، مشددا على ضرورة تعاطي جنوب السودان مع باقي اتفاقيات التعاون الأخرى كحزمة كاملة لاسيما تلك التي تخص التفاهمات الأمنية، و ليس التطرق فقط للاتفاق المتعلق بالنفط دون سواه.

و قد كشف الوزير السوداني عن الترتيبات الفنية و الإدارية التي تتخذها الحكومة تحسبا لإغلاق الجنوب خطوط البترول، هذا و قد رفضت الخرطوم طلب جنوب السودان بخصوص إعادة النظر في رسوم عبور النفط التي تدفعها الخرطوم مقابل تصدير النفط عبر الأراضي السودانية، الأمر الذي صاحبه تهديد من طرف دولة جنوب السودان  بإغلاق آبار النفط.

أخذ السودان نصيبه من بترول الجنوب

و أفاد وزير المالية محمود بدر الدين أن الخرطوم لن تتراجع عن مطلبها بخصوص عدم إجراء أي تغيير في الاتفاق المتعلق بعبور رسوم نفط دولة جنوب السودان عبر أراضيها.

وقامت وزارة النفط والمعادن في جنوب السودان ببعث بريد إلكتروني مفصل إلى وزارة النفط في الخرطوم للنظر في تخفيض رسوم العبور نتيجة التغيرات الأخيرة في أسعار النفط عالميا، و أفاد البريد الإلكتروني أن جنوب السودان لن يبيع نفطه بالخسارة وسيعمل على تركه في باطن الأرض إذا لم يتم التوصل إلى حل وسط بين جوبا والخرطوم.

للمزيد من المقالات اطلع على مايلي:

وزارة المعادن السودانية: إنتاج الذهب مناصفة بين الشركات التعدين التقليدي

حجم مديونية شركات النفط الصينية والماليزية على حكومة السودان

تكبد السودان خسائر تصل الى 7 مليار دولار بسبب توقف التجارة عبرالحدود.

لا تعليقات