مميزات و عيوب المتجر الإلكتروني في العالم العربي

0
44

قبل التعرف على مميزات و عيوب المتجر الإلكتروني لابد من الإشارة إلى أن المتجر الإلكتروني هو نشاط تجاري عادي لكن يتم عرض منتجاته من خلال الانترنيت حيث يتم التواصل التفاعلي ما بين البائع و المشتري من خلال المواقع الإلكترونية، و ذلك بعد إنشاء المتجر الإلكتروني و البدء الفعلي في عرض المنتجات و الخدمات المراد التسويق لها.

يحظى المتجر الإلكتروني بأهمية كبيرة في حياتنا المعاصرة حيث بات من الأولويات و الضروريات الحياتية التي تجعل حياة الفرد أسهل لكونها توفر عليه عناء التنقل و بذل الجهد و الوقت لشراء الحاجيات اليومية الضرورية. الآن مع الانترنيت و تواجد العديد من المتاجر الإلكترونية، أصبح الكل يفضل اقتناء مشترياته من منزله و هو جالس مستمتع بوقته. لكن رغم الرفاهية التي تقدمها خدمات المتاجر الإلكترونية لا بد من التعرف على مميزات و عيوب المتجر الإلكتروني و ذلك حتى نكون ملمين بعالم التجارة عبر الانترنيت و نستفيد من المميزات التي تحظى بها المتاجر الإلكترونية، و أيضا لنعرف كيف نتجاوز عيوب المتجر الإلكتروني و بذلك تستفيد أكثر من هذه الخدمة المتوفرة في الانترنيت.

قد تصادف العديد من مميزات و عيوب المتجر الإلكتروني التي قد تجعلك الأولى سعيدا جدا لكونك اخترت ولوج عالم أعمال التجارة الإلكترونية لكن ماذا لو حصل العكس، كيف ستكون ردة فعلك و ما يمكنك عمله لتتجاوز عيوب و عراقيل المتجر الإلكتروني، لهذا كان من الضروري التعرف على كافة تفاصيل المتجر الإلكتروني خاصةً مميزات و عيوب المتجر الإلكتروني التي هي كالتالي:

مميزات و عيوب المتجر الإلكتروني

في البداية سنتعرف على عيوب المتجر الإلكتروني، و هي:
– محدودية ثقافة الشراء عبر الانترنيت في الوطن العربي.
– عدم تمكن المُشتري من معاينة السلعة التي ينوي شرائها عكس ما هو مألوف في المتاجر العادية.
– بذل جهد و وقت كبير حتى تتمكن من كسب ثقة الزبون العربي.
– قد تصادف زبناء مشاغبين لا يَنوُون الشراء فقط يريدون تمضية بعض الوقت لتسلية عليك، بما يجعلك تخسر عوض تحقيق الربح.

مميزات و عيوب المتجر الإلكتروني

أما مميزات المتجر الإلكتروني فهي:
– لا يكلف مبالغ كثيرة لإنشائه، أو لتسويق لمنتجاتك أو الخدمات التي تريد بيعها من خلال متجرك الإلكتروني.
– لن تحتاج لبناء محل أو توظيف أشخاص كثر لمساعدتك في عملية البيع و الشراء.
– مفتوح على الدوام مما يجعلك تستفيد من تحقيق مبيعات في أي وقت.
– الانفتاح على العالم و عدم الاِقتصار على الزبون المحلي.
– عرض مفتوح أمام الزبناء و سهل معرفة محتوى كل متجر بكل سهولة مما يجعل الزبون أمام عروض عديدة و كثيرة، تجعله يختار ما يناسبه منها سواءا جودة المنتج أو الخدمة و أيضا من حيث السعر.

مميزات و عيوب المتجر الإلكتروني

كانت هذه أبرز مميزات و عيوب المتجر الإلكتروني في الوطن العربي بشكل خاص حيث لابد من تكثيف الجهود للرقي بمجال التسويق الإلكتروني و جعله يحظى بما يستحقه، الشيء الذي سيحقق عائدات مالية مهمة تعود بالنفع و الربح على اقتصاد الوطن العربي بصفة خاصة و العالمي بصفة عامة.

المزيد من المقالات المهمة و الهادفة عبر هذه الروابط:
إليك الأدوات التحليلية التي ستمكنك من تحليل مواقع منافسيك
زيادة عدد المتتبعين في صفحتك على لينكيد ان Linked in
تعريف ال IP ومدى تأثير تغييره على ترتيب المواقع الإلكترونية

لا تعليقات