النفط يرتفع 5% من أدنى مستوياته منذ 12 عاما

0
13

عرفت أسعار النفط انتعاشا لتصعد أكثر من دولار من أدنى مستوياتها في 12 عاما، أمس الخميس، قاصدة بذلك نحو أكبر مكاسبها اليومية هذا العام، حيث أعطى ارتفاع الأسواق المالية مفسرا للمراهنين على انخفاض الأسعار من أجل كسب الأرباح في مراكز مدينة قياسية.
وانتفع النفط من تعافي أسواق الأسهم الأوروبية والأميركية وسط آمال بمزيد من التيسير النقدي في أوروبا. ولم تتأثر الأسعار سلبا ببيانات تظهر زيادة جاوزت التوقعات في مخزونات الخام والبنزين الأميركية التي بلغت درجات قياسية عالية. بل إن التقرير أضرم شرارة عمليات بيع بين المتعاملين الذي كانوا محبطين وقلقين من أرقام أسوأ. لا توجد توقعات تدل على التعافي السريع من انحدار نسبته 20 في المائة هذا العام في ظل الضغوط التي يتعرض لها النفط من تخمة المعروض المتفاقمة ومؤشرات الضعف الاقتصادي في الصين.
لقد ارتفعت العقود الآجلة لـ«برنت» تسليم مارس 1.63 دولار إلى 29.51 دولار للبرميل بزيادة 5.9 في المائة. كما صعد الخام الأميركي 1.54 دولار إلى 29.89 دولار للبرميل بزيادة5.4 في المائة.

النفط

وقد فقد «برنت» في يناير 26 في المائة من قيمته متجها نحو أكبر خسارة شهرية له منذ 2008.
وتعززت موجة الصعود اليوم بتصريحات رئيس البنك المركزي الأوروبي “ماريو دراغي” عن وجوب مراجعة السياسة النقدية للبنك في مارس، وهذا ما بعث المزيد من الآمال من التيسير الكمي. في حين أكد رئيس مجلس إدارة «أرامكو السعودية» خالد الفالح، أمس الخميس، بأن السعودية تعد من أكبر البلدان المصدر للنفط في العالم و مازالت مستعدة للعمل مع المنتجين الآخرين لضبط سوق الخام.
وأشار الفالح خلال جلسة متلفزة بالاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أنه يرى أن أسعار النفط قد تراجعت أكثر من اللازم وأنها ستبدأ بالتعافي.

النفط

وأضاف قائلا: «إذا باتت هناك تغييرات قصيرة الأجل يجب القيام بها، وإذا كان المنتجين الآخرون مستعدين للتعاون، فإن السعودية ستكون مستعدة للتعاون. لكنها لن تتولى بمفردها ضبط الاختلالات الهيكلية الحاصلة اليوم».
وأشار في قوله أنه من المحتمل أن ترتفع أسعار النفط في نهاية السنة عن مستوياتها الحالية.
وقال: «أشعر أن السوق تراجعت بشكل بالغ ولابد أن تبدأ الارتفاع. وأضاف أراهن أنها ستكون أعلى من مستوياتها اليوم بنهاية السنة». وتابع: «إذا استمرت الأسعار في الانخفاض قد نكون قادرين على تحملها لفترة طويلة».
وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة «توتال» متحدثا لمنتدى دافوس، أمس الخميس، أن نزول النفط الخام عن 30 دولارا للبرميل يؤثر سلبا على ربحية مصادر الطاقة المتجددة واستثمارها. كما انخفضت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها خلال سنوات عديدة بسبب التخمة في المعروض العالمي.
اقرأ المزيد من المعلومات:
ارتفاع النفط للمرة الأولى خلال 8 أيام بفعل تراجع المخزون الأمريكي
محاولة سعر برميل النفط الارتفاع في ظل المتغيرات الاقتصادية
استعادة استقرار سوق النفط سيستغرق بعض الوقت

لا تعليقات