شركة “جنان” الإماراتية تستهدف زيادة صادرات الماشية في السودان

0
31

أفادت السودان قيام شركة إماراتية بدراسة مشاريع استثمارية في المجال الزراعي و الحيواني، ساعية في ذلك تحقيق زيادة صادرات الماشية الحية لتصل إلى 600 ألف رأس سنويا، إلى جانب إنشاء مسالخ جديدة و تأهيل القائم منها.
و قد أعلنت وزارة المالية السودانية أن شركة “جنان” الإماراتية تهدف من خلال مشروعاتها الاستثمارية إلى الرفع من الجودة الإنتاجية و الارتقاء بالقطاع الزراعي النباتي و الحيواني، هذه الشركة التي تأسست سنة 2005، حيث تعمل بتعاون مع حكومة أبو ظبي من أجل دعم و تشجيع الأمن الغذائي للإمارات التي تستورد أكثر من 90 في المائة من متطلباتها الغذائية، و تتوفر الشركة على استثمارات غذائية في كل من الولايات المتحدة و اسبانيا و السودان و إثيوبيا و مصر، حيث اشترت في هذه الأخيرة نحو 160 ألف فدان في منطقة شرق العوينات و في محافظة المنيا في صعيد مصر منذ 2007. و كانت الشركة تنتج علف الماشية في مصر لتصديره إلى أبو ظبي لكنها تكبدت خسائر لأسباب منها ضريبة على الصادرات تبلغ 300 جنيه نحو 43.36 دولار للطن، هذا و يذكر أن شركة ” جنان” تعمل أساسا في إنتاج علف الماشية إضافة إلى الأرز و القمح و الذرة.

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

و قد عرفت العلاقات التي تجمع السودان بدول الخليج تحسنا ملحوظا و ذلك من خلال مشاركة السودان في عملية عاصفة الحزم العسكرية لكسر شوكة الحوثيين الشيعة باليمن، هذا إلى جانب الزيارات المتكررة للرئيس عمر البشير لدولة الإمارات خاصة في أواخر نوفمبر الماضي.
و أكد وزير المالية و التخطيط الاقتصادي السوداني بدر الدين محمود عقب لقاءه بوفد شركة “جنان” الذي يترأسه الشيخ محمد بن راشد العتيبة، على تشجيع و استقطاب العديد من الاستثمارات و الشراكات الإستراتجية بين القطاع الوطني و الخاص و العربي، بغية الارتقاء بجودة الإنتاج و زيادة كفاءة الإنتاجية في القطاع الزراعي بشقيه الحيواني و النباتي، تحقيقا لأهداف البرنامج الخماسي في زيادة الإنتاج للصادر بالاستفادة من موارد البلاد الواعدة.

شركة "جنان"

و كشف وزير الثروة الحيوانية السوداني موسى تبن عن منظومة متكاملة متوفرة على 31 مشروع، يهدف إلى الرفع من مستوى إنتاج الثروة الحيوانية بحيث تمكن من تحقيق قيمة مضافة للإنتاج، مشيرا إلى أن المشروعات تتضمن إعادة تأهيل 9 مسالخ قديمة إلى جانب إنشاء مسلخين جديدين مطابقين للمواصفات العالمية في سواكن و كسلا شرقي البلاد.
من جهته أفاد الشيخ محمد بن راشد العتيبة، اهتمام شركته باستخدام التقنيات الحديثة ذات معايير عالمية لتطوير إنتاج الماشية و الأعلاف و تطوير الإنتاج الزراعي للصادر.

لا تعليقات