قطاع تربية الأسماك بالمغرب يواجه تحديات كبرى

0
11

تربية الأسماك” width=”1280″ height=”720″ />يعرف قطاع تربية الأسماك بالمغرب مجموعة من العراقيل و التحديات، حسب ما كشفته  مديرية الدراسات و التوقعات المالية، و ذلك على الرغم من توفره على واجهتين بحريتين تمكنانه من ثروات سمكية هائلة، و من بين هذه التحديات تسجيل تراجع ملحوظ في الإنتاج  خلال السنوات الماضية إلى جانب تراجع في عدد الشركات التي تشتغل في هذا القطاع.

و قد كشفت دراسة مديرية الدراسات و التوقعات المالية، عن المعيقات التي تواجه قطاع تربية االأسماك و تمنعها من التطور، و من أهمها المشاكل التي لها علاقة بالبيئة و التي ترتبط أساسا “بسوء تدبير بعض أماكن تربية الأسماك وما قد ينجم عن ذلك من مشاكل مرتبطة بالبيئة، وذلك من خلال ظهور تلوث معدني في بعض أحواض تربية الأسماك والظهور المتكرر للسموم البيولوجية”.

قطاع تربية الأسماك

كما شهدت منتجات تربية الأسماك في المغرب تراجعا مقارنة مع قوتها على الصعيد العالمي، لاسيما من طرف المنافسين الذين تدعمهم الدولة، كما هو الحال في أوروبا، إلى جانب بعض المنتجات السمكية المغربية التي توجه حصريا للتصدير.

كما تعاني منتجات تربية الأسماك في المغرب أيضا من عائق الاستثمار،، خاصة و أن هذا القطاع يستلزم أعمال تهيئة و استخدام معدات حديثة، الشيء الذي سيساعد في الرفع من قيمة الإنتاج، كما أن البدء في تسويق المنتجات و بيعها يتم بعد مرور ثلاث سنوات من إطلاق المشروع، هذا إلى جانب صعوبة الولوج إلى المجال البحري الذي يخضع لملكية الدولة، زيادة على ذلك سوء تدبير هذا القطاع الحيوي و غياب خطة إستراتيجية و واضحة تساهم في تطويره، و سياسة تواكب المشاريع.

إنتاج السمك

و أكد الخبير الاقتصادي هشام المساوي أن من بين الوعود التي وعدت بها الحكومة خلال تنصيبها، هي  القضاء على الاستغلال غير العادل للثروة السمكية، مشيرا إلى الأفكار الجديدة التي تناولها المخطط الأخضر بخصوص هذه الثروة السمكية، غير أن الواقع مغاير تماما  لوعود الحكومة و أفكار المخطط الأخضر، و السبب في ذلك أن الدولة لم تقوم بإشراك القطاع الخاص ضمن هذا المخطط.

كما شدد هشام المساوي على توفير ظروف مناخية بيئية جيدة تسمح بالنهوض بهذا القطاع، داعيا الدولة إلى خلق توازن بين الصيادين و مربي الأسماك، بغية تحقيق تكافئ بين العرض و الطلب على صعيد السوق الداخلي، و حتى لا يتضرر أصحاب الصيد التقليدي، لأن تربية الأسماك تتطلب تمويل كبير يدخله المستثمرون الكبار.

للمزيد من المقالات اطلع على ما يلي:

مؤشر التنافسية المستدامة: المغرب يحتل مراتب متأخرة في تدبير ثراوته و الحفاظ عليها

الإشكال المطروح بخصوص الفائض في الطماطم المصنعة في تونس

تحسن إنتاج السمك خلال سنة 2015 في بومرداس

 

لا تعليقات