إنجاز الميناء التجاري الجديد بمواصفات عالمية و برنامج تحديث بقية الموانئ

0
50

صرح بن بوسحاقي الذي يشغل مدير البحرية التجارية و الموانئ بوزارة النقل بأنه تم الاتفاق على إجراء مجموعة من التحديثات في محطة الحاويات لميناء الجزائر إلى جانب توسعة ميناء وهران و عنابة و مستغانم و جيجل، مؤكدا على أن تحديث الميناء التجاري بمواصفات عالمية سيمكن من معالجة أزيد من 40 مليون طن ة 6 ملايين حاوية.

و قد تم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم بخصوص إنجاز مشروع ميناء تجاري بين المجمع العمومي الوطني لمصالح الموانئ و الشركتان الصينيتان، هذا الميناء الذي يتوقع أن يتم إنشاءه في الحمدانية شرق مدينة شرشال بولاية تيبازة.

الميناء التجاري

و تفيد هذه المذكرة بإنشاء شركة تخضع للقانون الجزائري مكونة من المجمع الوطني لمصالح الموانئ وشركتان صينيتان (شركة الدولة الصينية للبناء والشركة الصينية لهندسة الموانئ).

و أفاد وزير النقل بوجمعة طلعي بأن الشركة المختلطة الجديدة و التي تخضع لقاعدة 51/49 بالمائة، ستقوم بإنجاز أشغال البناء و الدراسات بخصوص هذا الميناء التجاري الجديد، مشيرا إلى أن هذه الشركة ستبدأ نشاطها في نهاية مارس 2016، بعد أن  يوافق مجلس مساهمات الدولة على القانون التأسيسي و التوقيع على عقد المساهمين.

من جهته أفاد بوسحاقي بأن تمويل المشروع الذي تبلغ قيمته المالية نحو 3.3 مليار دولار سيكون في إطار قرض صيني و على المدى الطويل، مؤكدا على أن ميناء الحمدانية الذي سينجز في غضون سبع سنواتسيبدأ نشاطه بشكل تدريجي في غضون 4 سنوات مع دخول شركة صينية “موانئ شنغهاي” و التي ستقوم باستغلال الميناء التجاري، هذا الهيكل المينائي الذي سيساعد على ربط الجزائر مع جنوب و شرق آسيا و كذا أمريكا الجنوبية و الشمالية إلى جانب إفريقيا، و ذلك بفضل الحجم الكبير لحركة النقل البحري المنتظر إلى جانب دخول سفن ذات معايير و مواصفات عالمية.

الميناء التجاري

و يذكر أنه حضر مراسيم التوقيع وزير الأشغال العمومية عبد القادر والي، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية حاجي بابا عمي ووالي الجزائر عبد القادر زوخ و والي تيباز عبد القادر قاضي و الأمين العام للمركزية النقابية عبد المجيد سيدي السعيد وسفير الصين بالجزائرعبد المجيد سيدي السعيد.

للمزيد من المقالات اطلع على ما يلي:

فرض البنك الجزائري الرقابة على التحويلات الإلكترونية

الحكومة تقرر إقامة سوق تجاري جديد و القضاء على سوق جسر قسنطينة

المصادقة على مشروع قانون الموازنة لعام 2016

 

لا تعليقات