ارتفاع سعر النفط بنحو 10% بدعم من المستثمرين

0
17

شهد سعر النفط يوم الجمعة ارتفاعا بلغ نحو 10% مسجلا أكبر مكاسبه اليومية على الإطلاق و ذلك بفعل اجتياح الطقس الشديد البرودة والعواصف الثلجية الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية و مناطق في أوروبا و هو ما عزز الطلب على زيت التدفئة وأسهم في دعم سعر النفط و قد قفزت أسعار التدفئة بأزيد من 10%.
و بفضل بلوغ سعر النفط أدنى مستوياته منذ 2003 انتهز المستثمرون الفرصة لتغطية بعض مراكز البيع التي راهنت على انخفاض الأسعار. فقد ساعدت عمليات تغطية مراكز البيع -التي يقوم فيها المستثمر بشراء أصول كان قد باعها من قبل بسعر أعلى- في ارتفاع أسعار الخام بحوالي 15% على مدى يومين. و كانت أسعار النفط العالمية قد شهدت انخفاضا حادا منذ بداية السنة الحالية محققة أدنى مستوياتها منذ أكثر من 11 عاما.

الخام الإيراني سيحد من ارتفاع سعر النفط

و صعد سعر خام القياسي العالمي مزيج برنت بواقع 2.93 دولار بما يعادل 10% إلى 32.18 دولار للبرميل ليتجه لتحقيق أكبر مكسب يومي له منذ شهر غشت سنة 2015 في حين ارتفع الخام الأمريكي بنحو 2.66 دولار بمقدار 9% إلى 32.19 دولار للبرميل عند التسوية.
و سجلت العقود الآجلة للخام أول مكاسبها الأسبوعية منذ بداية العام لكن بعض المحللين يقولون إنه لم يحدث أي تغيير في العوامل الأساسية المتمثلة في تجاوز المعروض للطلب بكثير ونمو مخزونات النفط الخام و المنتجات النفطية بالإضافة إلى ترقب صادرات الخام الإيرانية التي ستزيد لا شك في تخمة المعروض العالمي. و كان سعر النفط قد هبط بنسبة 16.8% خلال شهر يناير الحالي مسجلا أكبر هبوط في أول شهور السنة منذ ما لا يقل عن 25 عاما.

تخمة المعروض العالمي قد يقوض ارتفاع سعر النفط

و كانت الوكالة الدولية للطاقة قد قالت في تقريرها الشهري أن معروض النفط سيفوق الطلب لعام آخر على الأقل مع زيادة إنتاج الخام اإيراني بما بين 300 ألف و500 ألف برميل يوميا خلال السنة لتواجه سوق النفط خطر الغرق في تخمة المعروض مع استمرار منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك بسياسة الإنتاج الحالية الأمر الذي قد يؤدي إلى هبوط سعر النفط عن مستواه الحالي الأدنى في 12 عاما.
و لمطالعة المزيد إليك المقالات التالية:
الدولار الكندي يتذوق مرارة انخفاض أسعار النفط
النفط يرتفع 5% من أدنى مستوياته منذ 12 عاما
هبوط الأسعار تلزم الإكوادور بيع النفط دون مقابل

لا تعليقات