انخفاض سعر الذهب واستقرار أسهم الأسواق

0
18

لقد حقق سعر الذهب خلال جلسة ،يوم الخميس، بنيويورك قليلا من الارتفاع إذ حقق مكاسب لم تتجاوز 0.2 في المائة عند مستوى 1101.40 دولار، وتداول السعر بين نطاق 1105.80 و1091.80 أثناء جلسة نيويورك، كما نلاحظ إغلاق سعر الذهب كان أقرب لحد تداولاته الأعلى لجلسة نيويورك، الخميس، غير أنه مع ذلك، شهدنا ضغطا سلبيا بين الحين والأخر، وأتى الإغلاق الإيجابي منخفضا.
يشهد اليوم سعر الذهب ضغطا سلبيا، إذ أنه يتداول في مستويات حول 1097.30 ،يوم الخميس، بالضبط ( الساعة 10:08 صباحاً بتوقيت غرينتش)، فنجد بأن السعر هوى 0.37% بهذه المستويات عن إغلاق جلسة نيويورك، وقد تم ذلك بعد أن شهدت أسواق الأسهم الآسيوية ارتفاعات كبيرة نوعا ما في ظل التفاؤل الذي ساد.

سعر الذهب

ورغم التفاؤل في الأسواق المالية وارتفاع سعر الدولار، يعتبر الانخفاض الذي يعرفه الذهب ضعيفا، وتعد جل تداولاته بشكل عام ضعيفة، وبالرغم من ارتفاع أسعار النفط بشكل قوي، إلا أن ذلك لم يكن ذو انعكاس على اتساع حركة الذهب ولم يتم معرفة السبب.
يعد الذهب تغطية لمجازف انخفاض القدرة الشرائية للنقد، ويسبب التضخم في العادة انخفاض القدرة الشرائية. لكن في وضع الاقتصاد الدولي حاليا، نرى بأن التضخم منخفض جدا، غير أنه بحسب تصريحات “ماريو دراجي” من البنك المركزي الأوروبي ،ليوم الخميس، لا يستبعد أن يقوم البنك بسياسات تحفيز جديدة للاقتصاد، ومن جهته قال كذلك محافظ بنك اليابان بأنهم على أتم استعداد لإيقاف تذبذب الأسواق وذلك من خلال سياسات التخفيف الكمي. ويرى بأن بنك الصين الشعبي مستمر في دعم الاقتصاد، وأن سياسات التحفيز الاقتصادي جميعها تدل على ضخ مزيد من السيولة للأسواق، وبالرغم من هذا يواليه انخفاض في التضخم، إلا أنه مصدر قلق على انخفاض القدرة الشرائية للنقد في الوقت اللاحق.

سعر الذهب

وهنا، يتم طلب الذهب من أجل تغطية مخاطر سياسات التخفيف الكمي وضخ السيولة في الأسواق، ما يجعله يعادل اليوم الضغط الذي عرفه عقب عودة التفاؤل للأسواق المالية، وبهذا يكون تداول سعر الذهب اليوم ضمن نطاق ضعيف بالرغم من بعض التوجه للانخفاض، حيث تداول بين الأدنى 1094.94 والأعلى 1101.84 في إطار يقل عن 7 دولارات في التجارة الإلكترونية منذ افتتاح الجلسة الآسيوية حتى لحظة تحرير هذا التقرير في جلسة أوروبا.
أما السعر المثبت في المملكة المتحدة “بريطانيا” فقد استهل سعر الذهب عند 1096.80 دولار للأونصة الواحدة في السعر المثبت، والسعر المسائي عند 1096.50 دولار.
اقرأ المزيد من المقالات:
اسعار الذهب ترتفع اليوم السبت بنسبة 2%
الذهب العالمي يرتفع مع تراجع الأسهم و الدولار و النفط
ترقب انخفاضات أكبر يبطئ مبيعات الذهب

لا تعليقات