ترخيص إنشاء أول شركة طيران اقتصادي في سلطنة عمان

0
17

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني العماني عن منح ترخيص خاص لشركة مسقط الوطنية للتطوير و الاستثمار “أساس” بهدف إنشاء أول شركة طيران اقتصادي تتميز بكونها ذات تكلفة مادية منخفضة، مما سيشجع هذا المشروع السلطنة على تنويع الاقتصاد الوطني و تقليص اعتمادها على النفط و الطاقة جراء تراجع أسعار النفط العالمية و احتمال استمراره .
و قال الرئيس التنفيذي لشركة مسقط الوطنية للتطوير و الاستثمار “أساس”، المهندس خالد بن هلال اليحمدي، على هامش تصريحات صحافية إن الشركة ستعلن خلال الأيام المقبلة عن الهوية الجديدة لتشغيل أول شركة طيران اقتصادي.
شركة طيران اقتصادي
و أوضح اليحمدي في تصريحاته إن شركة طيران اقتصادي هو المشروع الأول من نوعه في سلطنة عمان و يمثل فرصة للمساهمة في نمو الاقتصاد الوطني مدعوماً بارتفاع وتيرة الحركة الجوية والتي يتوقع أنّ تنمو بواقع 40 في المئة، و ستكون مكملة لمشاريع الشركة العقارية والترفيهية.
و قال اليحمدي أيضاً إن الشركة سوف تعرض على القطاع الخاص فرصة للمساهمة في شركة طيران اقتصادي مؤكداً أن بدء التشغيل سيكون في الربع الأخير من العام الجاري بطائرتين على أن يضاف كل 3 أشهر إلى أسطوله طائرات أخرى، على أمل ضم أربع طائرات في العام الأول من بدء تشغيل الشركة موضحا أن الشركة تستهدف في بداية أعمالها الخطوط التي لا تزيد عن 4 ساعات طيران.

3شركة طيران اقتصادي
كما لفت إلى أن الشركة تستهدف الرحلات الداخلية والدولية ومن أهم الخطوط الداخلية مسقط ـ صلالة، أما الدولية فإن الشركة تسعى إلى تشغيل خطوط في مملكة البحرين و دولة الامارات العربية المتحدة، و من الخطوط المدروسة الآن هي مسقط ـ الدوحة الذي لا يتوفر حتى الآن أي طيران اقتصادي يقوم بتشغيله، و نسعى كشركة إلى الحصول على الموافقات من الوجهات المستهدفة. لافتا إلى أن الصندوق الاحتياطي العام للدولة و بلدية مسقط يستحوذان ما بين الربع إلى الثلث في شركة مسقط الوطنية للتطوير و الاستثمار “أساس”.
و أضاف اليحمدي منوها عن مدى سعى الشركة لتكون إحدى الأذرع الرئيسية للحكومة و صناديق التقاعد في مجالي الاستثمار و التنمية، و من هذا المنطلق فلقد قامت الشركة ببحث و تحديد عدد من المشاريع التنموية في عدة قطاعات لتعمل على تطبيقها خلال الخمسة إلى عشرة أعوام المقبلة، و مما لا شك فيه بأنّ السياحة تمثّل إحدى أبرز هذه القطاعات لما يتوقع أنّ تشهده من نمو خلال الفترة القادمة، و قد تبنت الشركة منهجية متكاملة تهدف إلى تغطية كافة جوانب سلسلة الخدمات في قطاع السياحة، و التي يلعب النقل فيها دوراً محوريّاً باعتباره أحد مقومات النموّ الاقتصاديّ بشكل عام، و قطاع السياحة بشكل خاص.
و الجدير بالذكر أنه في أواخر أكتوبر الماضي، قامت حكومة السلطنة بإعادة هيكلة شركة الطيران العمانية الوطنية التي تتكبد خسائر، و شمل ذلك إقامة شركات تابعة ومشاريع للتعامل مع بعض العمليات.
مزيد من المقالات:
توقيع مذكرة تفاهم بين صحار الإسلامي و مسقط هيلز
الطيران العماني قلص خسائره بنسبة 21 في المئة في 2015
رويترز: تراجع النمو الإقتصادي الخليجي لن يسبب له الركود

لا تعليقات