نائب الرئيس الصيني: لا نية لخفض قيمة اليوان رغم تقلبات سوق العملات

0
15

أعلن نائب الرئيس الصيني لي يوان تشاو يوم الجمعة أن حكومة بلاده ليست لديها أي نية لخفض قيمة اليوان رغم التقلبات الحاصلة في سوق العملات مؤكدا أن هذه الأخيرة هي نتيجة لقوى السوق. و الحكومة الصينية لا تعتزم تخفيض قيمة عملتها مجددا و جاء تصريح لي في مقابلة مع وكالة أنباء بلومبرج على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصاد العالمي المنعقد في منتجع دافوس السويسري.
و حملت الصين البنك المركزي الأمريكي مسؤولية اضطراب الاقتصاد العالمي و كذا تقلبات قيمة اليوان الصيني بعدما أقدم الفيدرالي الأمريكي على رفع سعر الفائدة الأمريكية خلال شهر دجنبر الماضي للمرة الأولى منذ سنة 2006.

نقطة تحول فيما يتعلق بخفض قيمة اليوان

و أثارت التقلبات الحادة لقيمة اليوان هذا الشهر ليس فقط تدفقات لرؤوس الأموال من الصين ومبيعات في أسواق الأسهم بل إنها أذكت أيضا تكهنات بأن الصين ربما تخفض قيمة عملتها مجددا مثلما فعلت في غشت 2015 لدعم اقتصادها المتباطئ. كما تتعرض الصين لانتقادات شديدة بفعل تركها الأسواق في حيرة بشأن سياساتها كما أن نواياها المعلنة مثل إبقاء عملتها مستقرة لا تتماشى دائما مع تصرفاتها.
و قالت كريستين لاغارد مديرة صندوق النقد الدولي في المنتدى الاقتصادي العالمي أن الصين بحاجة إلى أن تتواصل على نحو أفضل مع الأسواق المالية لكن السلطات الصينية دأبت على القول إنها لديها القدرة على إبقاء العملة مستقرة.
كما أضاف رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ في اجتماع مع رئيس البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير أن بلاده لا تعتزم إضعاف قيمة اليوان كوسيلة لدعم الصادرات بل إن لديها الأدوات لإبقاء العملة مستقرة. و أبلغ لي يوان تشاو وكالة بلومبرج أيضا أن الصين مستعدة لمواصلة التدخل في أسوق الأسهم. كما أكد أن السوق لم تصل بعد إلى مرحلة النضج و أن الحكومة ستعزز القواعد التنظيمية لتفادى التقلبات.

قيمة اليوان ترتفع مقابل سلة من العملات الأخرى

كما أن قرار صندوق النقد الدولي إدراج العملة الصينية اليوان في سلة عملات حقوق السحب الخاصة في الصندوق كان قرارا غير مشروط بحيث أنه ليس هناك أية شروط مرتبطة بسعر صرف أو تحويل اليوان أو غير ذلك.
و من أجل الحد من تثبيت معدل صرف اليوان في مقابل الدولار في السوق فإن النظام التجاري للعملات الأجنبية في الصين بدأ في دجنبر بإطلاق مؤشر مركب لسعر صرف اليوان بحيث يقيس قوة العملة مقابل سلة من العملات تضم 12 عملة من بينها الدولار الأمريكي و اليورو و الين الياباني.
و لقراءة المزيد:
حقائق حول دافوس في يومه الأخير
الشركات الصينية تزيد الضغوط على الحكومة
الاقتصاد الصيني يسجل أدنى مستوى له منذ ربع قرن

لا تعليقات