ارتفاع اليورو و الين مع انخفاض عملات النفط

0
11

سجل الدولار اليوم الاثنين انخفاضا أمام مجموعة من العملات مقابل ارتفاع اليورو و الين الياباني باعتبارهما من الملاذات الآمنة للمستثمرين بفعل تجدد هبوط أسعار النفط العالمية و استمرار هبوط عملات الدول الكبرى المصدرة للخام.
و هبطت أسعار النفط 4% يوم الاثنين مع إعلان العراق عن ضخ إنتاج قياسي مرتفع في سوق تشهد تخمة كبيرة في المعروض ما ساهم في تبدد مكاسب النفط التي حققها الأسبوع الماضي في واحدة من كبرى موجات الصعود اليومية على الإطلاق. الأمر الذي أدى إلى انخفاض الدولار الكندي و الكرونة النرويجية بنحو 0.5%.

انخفاض الدولار مقابل ارتفاع اليورو و الين

و انخفض خام القياس العالمي مزيج برنت بحوالي 1.35 دولار إلى 30.83 دولار للبرميل بحلول الساعة 08:51 بتوقيت غرينيتش. في حين نزل الخام الأمريكي بواقع 1.15 دولار إلى 31.04 دولار للبرميل ليتجاوز مجددا سعر برنت على غير المعتاد.
و يصب هذا التراجع الكبير لأسعار النفط العالمية في مصلحة اليورو و الين و كذا الفرنك السويسري على حساب الدولار الأمريكي.
حيث انخفضت قيمة الدولار بواقع 0.33% أمام العملة اليابانية إلى نحو 118.36 ين للدولار إلا أنه مازال بعيدا عن أدنى مستوى له خلال عام و الذي سجله الأسبوع الماضي عندما وصل إلى 115.97 ين. في حين بلغ ارتفاع اليورو نحو 0.4% إلى 1.0828 دولار.
كما أنه من المتوقع على نطاق واسع أن يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة الأمريكية دون تغيير عند 0.25% و 0.50% في نهاية اجتماع لجنة السياسات النقدية يوم الأربعاء المقبل.

ارتفاع اليورو امام الدولار الأمريكي

و تأتي توقعات بتقلص فرص رفع أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام في ظل عدم استقرار الاقتصاد العالمي في صالح سعر الذهب الذي لا يحمل فائدة و الذي شهد نزولا بنحو 10% العام الماضي بعد رفع سعر الفائدة الأمريكية.
و لمطالعة المزيد إليك المقالات التالية:
نائب الرئيس الصيني: لا نية لخفض قيمة اليوان رغم تقلبات سوق العملات
أسواق الأسهم تخسر 8 تريليونات دولار خلال 23 يوما
الدولار الكندي يتذوق مرارة انخفاض أسعار النفط

لا تعليقات