استعداد الحكومة السودانية لتحرير سعر غاز الطهي و فتح الباب للاستيراد

0
22

تعتزم الحكومة السودانية بدء خطواتها من أجل تحرير سعر غاز الطهي و فتح المجال لاستيراده من الخارج، هذا و قد أقدمت لجنة ثلاثية، مكونة من وزارتي المالية والنفط إلى جانب شركات خاصة، على تحديد أسعار جديدة للغاز.

و يذكر أن الرئيس السوداني عمر حسن البشير دعا سابقا إلى تحرير سعر غاز الطهي و فتح الباب أمام الشركات لاستيراده حتى لو وصل سعر الأنبوبة الى 150 جنيهاً، و اعتبر أن تحرير السلعة يؤدي إلى تخفيض الأسعار كما أقر النواب بأن أزمة الغاز التي اجتاحت البلاد مؤخرا أدت إلى تصاعد أسعار الفحم الذي بلغ سعر جواله 220 جنيهاً وتساءلوا عن الاحتياطات الحقيقية للغاز بالبلاد.

غاز الطهي

كما دعت رئيسة لجنة الطاقة و التعدين بالبرلمان حياة أحمد الناجي، أمس إلى تحرير الغاز من أجل تحقيق حالة من الوفرة و التزام الشركات باستيراده، شرط أن يتم تحديد سعر العبوة من قبل وزارة المالية، وقالت في هذا الصدد:” نريد إغراق السوق بالغاز حتى يخرج المخفي منه”.

وقد شهدت الكثير من المدن السودانية أزمة حادة في غاز الطهي منذ العام الماضي ولا تزال مستمرة حتى الآن ، وترجع أسباب هذه الأزمة بحسب التعميم الصحفي الذي أصدرته وزارة النفط إلى عمليات الصيانة التي تشهدها مصفاة الجيلي لتكرير النفط التي تغطي 80 في المائة من الاستهلاك المحلي من الغاز ، وذكرت الوزارة في هذا التعميم بان المصفاة تمر بأكبر عملية صيانة لم تشهدها منذ 15 عاماً ، حيث تشمل هذه الصيانة تغيير كامل أجهزة التكرير والتشغيل بجميع وحدات المصفاة القديمة الرئيسية التي كانت تنتج 47 في المائة من الطاقة الكلية للمصفاة ، بغرض رفع طاقة المصفاة إلى 56 في المائة بزيادة تبلغ 20 في المائة في اليوم.

غاز الطهي

و تسود مخاوف في صفوف مواطنو العاصمة السودانية من أن تقوم الحكومة من رفع الدعم عن السلع الأخرى كالمحروقات و القمح نتيجة تحريرها لأسعار غاز الطهي، و قد نبه بعض النواب في البرلمان من أن تشمل الإجراءات الاقتصادية التي ستتخذها الحكومة رفع الدعم عن السلع الرئيسية.

و أفادت حياة أحمد الناجي أن هناك دعم خاص سيشمل الفقراء بواقع اسطوانة غاز واحدة كل شهرين، ونقلت عن وزارة النفط جاهزيتها لتنفيذ المقترح، من جهتها التزمت وزارة النفط بتوفير المستودعات بغرض تخزين غاز الشركات، إلى جانب تخفيض الرسوم المفروضة على استيراد الغاز لتصبح نسبة 1 في المائة.

للمزيد من المقالات اطلع على ما يلي:

انخفاض أسعار النفط عالميا يؤثر على الاتفاق المبرم بين السودانيين

وزارة المعادن السودانية: إنتاج الذهب مناصفة بين الشركات التعدين التقليدي

شركة “جنان” الإماراتية تستهدف زيادة صادرات الماشية في السودان

لا تعليقات