حوار بشأن المشروع المتعلق بقانون النظام الأساسي للبنك المركزي التونسي

0
6

حضر عدد كبير من الخبراء في الاقتصاد و المالية (منهم على سبيل المثال الأستاذ علي الشابي والدكتور ياسين العنابي )، الندوة التي أقيمت في تونس بشأن المشروع المتعلق بقانون النظام الأساسي للبنك المركزي التونسي ، هذه الندوة التي نظمت من طرف عمادة المهندسين التونسيين وجمعية التونسيين خريجي الجامعات الألمانية.

يذكر أن الفصل 2 من مشروع القانون ينص على أن البنك المركزي التونسي يعد مؤسسة عمومية وطنية تتمتع بالشخص المعنوي و بالاستقلال المالي، و مستقل في تحقيق أهدافه ومباشرة مهامه والتصرف في موارده، إلى جانب أنه يخضع للمساءلة في ما يتعلق بمباشرة مهامه  حسبما يقتضي هذا القانون، و لا يمكن المس من استقلالية البنك المركزي أو التأثير على قرارات هياكله أو أعوانه في نطاق مباشرة مهامه،. و لا يمكن له في نطاق مباشرة مهامه و استعمال سلطاته المبينة بهذا القانون أن يلتمس أو يقبل تعليمات من الحكومة أو من أي هيكل عمومي أو خاص.

المشروع المتعلق بقانون النظام الأساسي للبنك المركزي التونسي

و قد طرحت خلال هذه الندوة الكثير من الآراء الأفكار القيمة بشأن مشروع القانون الذي سيؤثر مما لا شك فيه على المؤسسات الاقتصادية في الدولة و أيضا على السياسة النقدية و على الاقتصاد الوطني بشكل عام، و تم التطرق أيضا إلى مجموعة من المحاور و التي ترتبط أساسا بمشروع القانون ومنها الأسئلة أو الإشكاليات التي طرحها المنظمون قبل عقد الندوة ومنها بالخصوص :على أساس أية إصلاحات هيكلية تمت بلورة هذا القانون؟ وكيف يمكن تصنيفه بالمقارنة بأفضل الممارسات المرجعية العالمية؟ وهل يفي بمتطلبات تحديث النظام البنكي؟ وما هي تبعاته الممكنة ؟.

المشروع المتعلق بقانون النظام الأساسي للبنك المركزي التونسي
و قد حضر أيضا هذه الندوة مجموعة من المهنيين بالإضافة إلى عدد من المهندسين منهم  أسامة الخريجي وعبد الستار حسني  الكاتب العام  لعمادة المهندسين إلى جانب عدد من التونسيين من خريجي الجامعات الألمانية، و دار النقاش أيضا حول الدور الحقيقي للبنك المركزي في السياسة المالية و النقدية للبلاد و ما مدى استقلاليته و مساهمته في الارتقاء بالتنمية الاقتصادية و المالية للبلاد، كما تم الإشارة إلى نقطة هامة و هي أن البنك المركزي لم يكن يعلن عن برامجه بينما يفرض مشروع القانون الجديد أن يعلن عن ذلك كي ينال مصادقة مجلس نواب الشعب.

للمزيد من المقالت اطلع على ما يلي:

أكثر من 2000 رجل أعمال نقلوا مشارعهم من تونس إلى المغرب

تحسن ملحوظ في استثمارات الصناعة بتونس خلال 2015

وكالة “موديز”: تونس تواجه أوضاع اقتصادية و اجتماعية صعبة

لا تعليقات