1.7 مليار دولار دعم من روسيا لمواجهة الأزمات

0
6

أشار مسؤولان كبيران أن الحكومة الروسية قد خصصت 135 مليار روبل (1.7 مليار دولار) وذلك لدعم الاقتصاد الحقيقي في إطار مشروع خطة لمواجهة الأزمات، فيما ذكر مصدر ثالث أن الحكومة قد تستخدم احتياطات أخرى بقيمة 340 مليار روبل لتهدئة السخط الاجتماعي.
في ظل معاناة روسيا من تهاوي أسعار النفط والعقوبات الغربية وكذا تراجع الروبل تجد موسكو تعقيد شديدا في الموازنة بين ضرورة دعم اقتصادها الآخذ في الانكماش ورغبتها في الاحتفاظ بأموال تساعدها على تجاوز أسوأ موجة انكماش تعرفها البلاد منذ تولي الرئيس “فلاديمير بوتين” السلطة.

روسيا

وذكر مسؤولان كبيران “لرويترز” شريطة عدم ذكر اسمهما أنه تم تحضير خطة لمواجهة الأزمات تخصص 135 مليار روبل لدعم قطاعات في الاقتصاد الحقيقي.
وأضاف أحد المسؤولين الكبار أن وزارة المالية التي تقوم بالسيطرة على صندوق مواجهة الأزمات تعارض إنفاق كافة تلك الأموال. ولم يتم بعد اتخاذ القرار الأخير بخصوص القطاعات التي ستستفيد منها هذه الأموال وكذا حجم استفادتها.
وستتجلى جل تدابير مواجهة الأزمات في تقديم الدعم الحكومي وكذا ضمانات من الدولة لتقاسم المخاطر مع البنوك وتقليص تكلفة الإقراض.
وأشار أحد المصادر” أن إيراداتنا تراجعت بسبب التوسعات التي شهدتها سوق النفط في الآونة الأخيرة لم تزد”، ولم تتسنى فرصة الحصول على تعقيب من وزارة النفط.
وقال أحد المصادر أن الأموال المخصصة لرزمة تحدي الأزمات قد تتكاثر إذا لزم الأمر، بفضل الأموال البالغة 340 مليار روبل المتوافرة من تجميد تحويلات تتعلق بالمعاشات.
غير أنه أضاف أن احتمالات وقوع ذلك جد ضعيفة.

روسيا

ويذكر عدد من المستشارين الاقتصاديين “لبوتين” أنه بفضل الحفاظ على احتياطات البلاد حتى وإن كان ذلك سيؤثر بشكل سلبي على النمو الاقتصادي. ومن المزمع أن يتقلص الاقتصاد الروسي بما يصل إلى واحد في المائة هذا العام بعد انكماشه 3.9 بالمائة في عام 2015.
لقد تم تحصيل 340 مليار روبل وذلك راجع إلى تعليق تحويل أموال إلى صناديق المعاشات غير الحكومية. وذكر أحد المسؤولين أنه من المحتمل استعمال جزء من هذا القدر من المبلغ في تخفيف التذمر الاجتماعي، بواسطة دعم التوظيف وكذا المساهمة في تعويض الزيادة في أسعار الأدوية.
وذكرت روسيا أنها تتهيأ لإنفاق ما يصل إلى 2.3 ترليون على كافة إجراءات مواجهة الأزمات في 2015.ويتضمن ذلك ضمانات حكومية ودعم لقطاع السيارات وغيرها من القطاعات الأخرى.
اقرأ المزيد:
الاقتصاد الروسي : التنمية الاقتصادية الروسية تعدل توقعاتها لعام 2016
انتعاش سوق النفط بروسيا بعد خفض صادراتها
روسيا تتقشف بسبب انهيار اسعار النفط

لا تعليقات