الحكومة السودانية تقرر رفع أسعار غاز الطهي

0
11

أعلنت الحكومة السودانية من خلال منشور قرارها بشأن رفع أسعار غاز الطهي، حيث زادت من سعر الكيلو إلى  6 جنيهات بدلا عن جنيهين، وهو ما يرفع سعر أسطوانة الغاز إلى 75 جنيها عوضا عن 25 جنيهان، وحدد المنشور بأن تكون مصروفات البيع وهامش الربح 1,20 جنيه للكيلو على أن يكون سعر الكيلو من المستودع 4,80 جنيه ، و أشار كذلك إلى أنه يتم تحديد الأسعار بمدن الولايات بإضافة فئة النقل لإقرب موقع إمداد.

و قد صرحت مسبقا رئيسة لجنة الطاقة و التعدين بالبرلمان، حياة الماحي، بأن تحرير أسعار الغاز سيخلق حالة من الوفرة، مشيرة إلى ضرورة التزام الشركات باستيراده على أن يتم  تحديد سعر العبوة من لدن المالية، و قالت في هذا الصدد: “نريد إغراق السوق بالغاز حتى يخرج المخفي منه”.الحكومة السودانية

وكشفت حياة عن دعم خاص سيوجه إلى الفقراء بواقع اسطوانة غاز واحدة كل شهرين، شرط أن يفتح باب الاستيراد لشركات القطاع الخاص من أجل تغطية متطلبات البلاد من الغاز و ذلك بناءا على توجيهات الرئيس عمر البشير.

و تم إعلام شركات التوزيع  من طرف المؤسسة السودانية للنفط بشأن التعديل الحاصل في الأسعار لتصبح 75 جنيها للعبوة و التي تزن 12.5 كيلو.

و أعقبت غرفة الغاز على هذه الزيادات في الأسعار التي اتخذتها الحكومة السودانية حيث وصفتها بكونها فوق طاقة المواطن السوداني، و عقدت اجتماع لمناقشة تداعيات هذه الزيادات و أثارها على المواطن و الوكلاء، من جهته وصفها الأمين العام للغرفة محمد عثمان بكونها غير مبررة  في الوقت الحالي لاسيما و أن أسعار النفط العالمية في انخفاض.

الحكومة السودانية

و أدى توقف مصفاة الجيلي لأغراض الصيانة، إلى انعدام غاز الطهي و لأسابيع طويلة الأمر الذي عانى منه مواطنو السودان و ولايات متاخمة، حيث تزاحم الآلاف على مراكز التوزيع الرئيسية، بينما اضطر بعضهم لدفع أضعاف السعر الحقيقي للحصول على عبوات الغاز من السوق السوداء.

للمزيد من المقالات اطلع على ما يلي:

الرئيس السوداني: أفضل مشروع ميزانية سنة 2016

طلب خفض نسبة عائدات النفط التي يستخلصها السودان جراء انخفاض الأسعار العالمية للنفط

حجم مديونية شركات النفط الصينية والماليزية على حكومة السودان

 

لا تعليقات