نيكي القياسي الياباني يتراجع بأكثر من 2% وسط مخاوف بشأن النمو العالمي

0
7

انخفض المؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية بما يزيد عن 2% في تعاملات اليوم الثلاثاء بعد موجة بيع أقبل عليها المستثمرين لجني أرباح بعد يومي من المكاسب و ذلك عقب تجدد المخاوف بشأن نمو الاقتصاد العالمي في 2016 و كذلك مع هبوط أسعار النفط العالمية إلى ما دون 30 دولار للبرميل مجددا.
و أغلق مؤشر نيكي القياسي الياباني على 16708.90 نقطة بعدما فقد نحو 2.4%. في حين شهد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا هبوطا بواقع 2.3% لينهي تعاملات اليوم عند 1360.23 نقطة مع تراجع كل مؤشراته الفرعية و البالغة حوالي الثلاثة و ثلاثين مؤشرا. كما سجل مؤشر جيه بي إكس نيكي 400 بدوره انخفاضا بلغ 2.3% لينهي اليوم عند 12273.79 نقطة.
و تعرضت أسهم شركات الشحن البحري اليابانية لموجة بيع حادة مع تجدد المخاوف من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

مؤشر نيكي القياسي الياباني يتكبد خسائر جديدة

و كانت الأسهم اليابانية قد سجلت في نهاية جلسة الأمس ارتفاعا بدعم من تكهنات اتجاه البنك المركزي لزيادة وتيرة التحفيز الاقتصادي و تواصل صعود سعر النفط، لكن متعاملين حذروا من أن المكاسب قد تكون مؤقتة و لا تزيد عن كونها تعافيا لأسباب فنية و ليس انتعاشا طويل الأمد، و كذلك بفضل توقعات المستثمرين التي أشارت إلى إمكانية اتجاه بنك اليابان لزيادة التيسير الكمي في البلاد خلال اجتماعه الجمعة المقبل خصوصا في أعقاب تلميح مشابه لرئيس البنك المركزي الأوروبي في الأسبوع الماضي.
كما أظهرت بيانات حكومية أمس تراجع صادرات اليابان خلال الشهر الماضي بواقع 8% على أساس سنوي و هو أكبر هبوط شهري منذ عام 2012.

تراجع نيكي القياسي الياباني وسط مخاوف بشأن النمو العالمي

و تراجعت أسعار النفط بنحو 6% يوم الاثنين لتعاود الاقتراب من مستوى 30 دولارا للبرميل و ذلك بعد أنباء بأن إنتاج العراق بلغ مستوى قياسيا الشهر الماضي ليتجدد التركيز على تخمة المعروض التي هبطت بالأسعار الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياتها في 12 عاما. بعدما شهد يوم الجمعة ارتفاع سعر النفط الخام بنحو 10% مسجلا أحد أكبر مكاسبه اليومية على الإطلاق.
و كان مؤشر نيكي القياسي الياباني قد سجل أكبر مكاسبه اليومية في أربعة أشهر ونصف الشهر في ختام التعاملات يوم الجمعة الماضي.
و لمطالعة المزيد إليك المقالات التالية:
ارتفاع اليورو و الين مع انخفاض عملات النفط
طوكيو تعزيز التعاون الاقتصادي مع الرياض في مجال الطاقة الذرية
أسباب اضطراب اقتصاد اليابان جراء خطة أبينومكس

لا تعليقات