ارتفاع الأسهم اليابانية مدعومة بمكاسب وول ستريت الأمريكية

0
8

سجلت مؤشرات الأسهم اليابانية في تعاملات اليوم الأربعاء ببورصة طوكيو للأوراق المالية ارتفاعا كبيرا حيث تلقت دعما كبيرا من مكاسب بورصة وول ستريت الأمريكية بالإضافة إلى ارتفاع أسعار النفط الخام العالمية و ترقب بيانات اقتصادية هامة.
و ارتفع مؤشر نيكي القياسي في بورصة طوكيو للأوراق المالية مقتربا من أعلى مستوى في أسبوعين اليوم الأربعاء إذ صعد نيكي المؤلف من 225 سهما بواقع 2.7% ليغلق على 17163.92 نقطة في أعلى مستوى إغلاق منذ 14 يناير.
في حين زاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 3% إلى 1400.70 نقطة مع ارتفاع كل المؤشرات الفرعية التي يضمها وعددها 33 مؤشرا. كما ارتفع مؤشر جيه بي إكس نيكي 400 بنسبة 2.9% إلى 12629.20 نقطة.

وول ستريت الأمريكية تقود نيكي للارتفاع

و جاء ارتفاع الأسهم اليابانية بعد انتعاش وول ستريت الأمريكية بينما توخى المستثمرون الحذر قبل بيان اجتماع البنك المركزي الأمريكي المرتقب في وقت لاحق اليوم الأربعاء بالإضافة إلى نتائج اجتماع بنك اليابان يوم الجمعة المقبل.
و من المتوقع تثبيت الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة الأمريكية خلال بيانه اليوم في حين تتباين التوقعات بشأن إمكانية قيام بنك اليابان بزيادة وتيرة التحفيز الاقتصادي.
و شهدت بورصة وول ستريت الأمريكية خلال تعاملات أمس الثلاثاء صعودا بلغ أكثر من 1% بفضل القفزة التي سجلتها أسعار الخام العالمية بالإضافة إلى نتائج فصلية قوية أعلنتها ثلاث شركات إم و جونسون آند جونسون و بروكتور آند جامبل.
و أغلق مؤشر داو جونز الصناعي مرتفعا بنحو 282.01 نقطة أو ما يعادل 1.78% إلى 16167.23 نقطة. في حين صعد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقا بواقع 26.55 نقطة ما يمثل حوالي 1.41% ليغلق عند 1903.63 نقطة.
و كانت أسعار النفط أمس قد تعافت و سجلت زيادة ملحوظة بلغت نحو 4% بفعل تكهنات إمكانية اتفاق السعودية و روسيا حول خفض مستويات الإنتاج.

ارتفاع نيكي بفضل مكاسب وول ستريت الأمريكية و ارتفاع النفط

و سجلت أسهم الشركات المعتمدة على التصدير ارتفاعا كبيرا بفضل تراجع قيمة الين أمام ارتفاع اليورو و الدولار حيث يؤدي انخفاض قيمة العملة اليابانية إلى تحسن القدرة التنافسية للمنتجات اليابانية في الأسواق العالمية و زيادة قيمة أرباح الاستثمارات اليابانية في الخارج.
و لمطالعة المزيد إليك المقالات التالية:
تراجع صادرات اليابان للشهر الثالث على التوالي
أسباب اضطراب اقتصاد اليابان جراء خطة أبينومكس
طوكيو تعزيز التعاون الاقتصادي مع الرياض في مجال الطاقة الذرية

لا تعليقات