الكويت: سعر برميل النفط بحدود 25 دولار في الميزانية الجديدة

0
11

قرر نائب رئيس مجلس الوزراء و وزير المالية و وزير النفط بالوكالة أنس الصالح في الحكومة الكويتية أنس الصالح يوم الثلاثاء بأن تقوم كل الوزارات و المؤسسات العامة في الدولة بالعمل على الميزانية الجديدة للعام 2016/2017 وفقا لسعر تأشيري يبلغ 25 دولارا للبرميل، فيما كشف أن سعر برميل النفط في الموازنة المقبلة سيشهد تغييرا كبيرا مقارنة بالسنوات الماضية فربما يكون سعر برميل النفط حوالي 25 دولار .
الكويت تحدد سعر برميل النفط في الميزانية المقبلة
و قال أنس الصالح على هامش المنتدى الاستراتيجي للطاقة إن الوقت جد مناسب للبدء في إصلاحات اقتصادية و متواصلين في تنفيذ استراتيجية القطاع النفطي، و عازمون على تطبيق استراتيجية رؤية 2030 في القطاع النفطي، و البرلمان سيناقش الدراسات التي أعدتها الحكومة الكويتية لترشيد الإنفاق خلال جلسة التاسع من فبراير المقبل.
و وصف صالح الإصلاحات الهيكلية الاقتصادية التي تقوم بها الكويت لتتماشى مع انخفاضات أسعار النفط، بأنها جذرية و ستكون من خلال ترشيد الدعم لتصل إلى مستحقيها على ألا يكون هناك تجاوز في الوقت نفسه، بالإضافة إلى تحفيز القطاع الخاص و القطاعات الاقتصادية الأخرى.
و قال صالح أن مجلس الوزراء وجه كل الجهات و الوزراء للتنسيق مع هيئة الفتوى و التشريع لإعداد الإجراءات القانونية المناسبة لتفعيل تلك الإجراءات، مشيرا إلى أن الترشيد يختلف من جهة إلى أخرى.
سعر برميل النفط
و كشف صالح أن إنتاج منظمة أوبك تمثل ثلث الإنتاج العالمي و لا يمكن تخفيض إنتاجها ما لم يكن هناك تخفيض بين الدول المنتمية لأوبيك و الغير المنتمية، فليس من المنطق تخفيض أوبيك لإنتاج و الدول خارج أوبك مستمرة في زيادة رفع الإنتاج و الظفر بحصص سوقية على حساب دول تنتمي لأوبيك.
و عن انعكاسات الأوضاع الاقتصادية على سوق الكويت للأوراق المالية خلال الفترة الماضية، أعرب صالح أنه ما يحدث في بورصة الكويت و السوق العالمي جد واضح و الكويت لم تسلم منه لارتباط اقتصاديات العالم. مؤكدا صالح أن تباطؤ الاقتصاد الصيني أثرت على أسعار النفط العالمية بشكل كبير خلال الفترات الماضية، مشيرا إلى أن الكويت تعاني من عجز مالي كبير.
صندوق التنمية الصناعية السعودي يعتمد 155 قرضاً صناعياً خلال 2015
تبلغ نسبة التقطير في قابكو حوالي 30 في المئة
خسارة البورصة الكويتية 87 نقطة

لا تعليقات